التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارأخبار محلية

16 يونيو إطلاق “إحياء القاهرة” مسابقة برعاية صندوق التنمية الثقافية وجريدة القاهرة

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لوزارة الثقافة المصرية، مسابقة ثقافية عن “إحياء القاهرة” وسيتم عقد مؤتمر صحفي لإطلاق المسابقة يوم ١٦ يونيو ٢٠١٥ في الساعة الواحدة ظهرا بمقر مكتبة القاهرة الكبرى، والمسابقة برعاية صندوق التنمية الثقافية وجريدة القاهرة.

 

وقال خالد الخميسي رئيس مجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبرى إن الهدف من المسابقة هو دعم البحوث العلمية والأكاديمية عن إحياء مدينة القاهرة. ويمكن أن يتناول البحث أحد المحاور التالية (التراث الشعبي للحى، حكايات السكان (التراث الشفاهى)، التحولات الاجتماعية، العمرانية التي شهدها الحي، الحي في الثقافة المصرية (الأدب، السينما، الغناء)، الحرف اليدوية والفنية في الحي، المكون السكاني، العمارة).

 

وأضاف خالد الخميسي أن التسجيل للاشتراك في المسابقة يبدا من ١٦ يونيو ١٦ إلى يوليو ٢٠١٥، ويقدم فيه الباحث ملخص للبحث في حدود ألف كلمة يتضمن موضوع البحث وخطته على ألا يقل عدد كلمات البحث عن 10 ألاف كلمة وألا يزيد عن 15 ألف كلمة كما يجب الالتزام بقواعد البحث العلمي وبخاصة ما يتعلق بالتوثيق والإحالة إلى المراجع.

 

وتقدم الأبحاث باللغة العربية الفصحى مع الالتزام بالكتابة بلغة عربية سليمة كما تكتب الأعمال على الكمبيوتر وترسل إلى المكتبة عبر الايميل وأن يكون البحث معد للمسابقة ولم يسبق نشره أو تقديمه لأي جهة أخرى وأن يستند على إبداع الكاتب بمعنى أن يبتعد عن الأشكال التقليدية لتتبع تاريخ مكان ويحق للمكتبة طبع الأبحاث المقدمة للمسابقة متى قدرت ذلك دون أى حق على المكتبة مع مراعاة حقوق الباحث الأدبية وآخر موعد لقبول الأبحاث ١٥ أكتوبر ٢٠١٥.

 

أما عن لجنة تحكيم المسابقة فتتكون من: خالد الخميسى، الدكتورة جليلة القاضى، الدكتور حسام إسماعيل، الدكتورة أمينة البندارى، ياسر عثمان، ويحصل البحث الفائز بالمركز الأول على 10000 جنيه، أما الفائز بالمركز الثانى يحصل على 7000 جنيه، والفائز بالمركز الثالث على 5000 جنيه.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى