التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارأخبار محلية

افتتاح متحف الأبنودي للسيرة الهلالية السبت المقبل

 

يبدأ متحف ومركز الأبنودي للسيرة الهلالية بمدينة أبنود بمحافظة قنا، استقبال زواره ظهر السبت المقبل 30 مايو2015. في محافظة قنا مسقط رأس الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي

يفتتح المتحف وزير الثقافة الدكتور عبدالواحد النبوي واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية واللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، والسيدة نهال كمال حرم الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودي، والدكتور حمدي أبوالمعاطي رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

وقال وزير الثقافة إن افتتاح متحف ومركز الأبنودي للسيرة الهلالية والذي يحمل اسم شاعرنا العظيم جاء تقديرًا لدوره ومكانته في وجدان المصريين والعرب جميعًا، كأحد رموز المثقفين المصريين الذي أثَروا في تنمية الوعي الثقافي والفني والسياسي، وعرفانًا أيضًا بدوره في جمع وتوثيق السيرة الهلالية، أهم وأشهر السير الشعبية العربية الخالدة في التراث الثقافي العربي. مضيفا أن المتحف هو الأول من نوعه في مصر الذي يهتم بهذا النوع من التراث الأدبي الشعبي وعن – السيرة الهلالية –

يستمر  حفل الافتتاح على مدار اليوم يتضمن عددا من الفعاليات الفنية المتنوعة تبدأ من صباح يوم السبت المقبل باستقبال بالآلات الشعبية والتنورة، ثم إزاحة الستار عن لوحة الإفتتاح التذكارية، يعقبها جولة تفقدية للمتحف، كما سيتم بهذه المناسبة إفتتاح معرض الفن التشكيلي (من وحي الأبنودي)، ومعرض للكتاب (من إصدارات الوزارة).

كما أعد قطاع الفنون التشكيلية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجًا ثقافيًا وفنيًا يستمر لمدة شهر كامل يشتمل على ورش فنية وأدبية وأمسيات شعرية، ودوري ثقافي فني، وفقرات فنية شعبية وتحطيب يُختتم بتكريم المشاركين المتميزين والمشرفين على أنشطة الشهر الثقافي.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة