التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارفعاليات ثقافية

مصطفى السيد سمير الفائز في مسابقة أخبار الأدب: قصيدة النثر هي المستقبل الحقيقي للشعر

قال مصطفى السيد سمير الفائز بالمركز الثالث فى مسابقة أخبار الأدب فرع شعر الفصحى أن المسابقة تعتبر علامة فارقة في حياته لأسباب كثيرة، أولها أنها أول جائزة يحصل عليها كشاعر، موضحا أنه  حصل على جوائز قبل ذلك لكنها كانت عن أعمال قصصية. ولافتا إلى أنه كان دائما يبتعد عن المسابقات الشعرية كونه كاتب قصيدة نثر، مما يبعده عن فرص الفوز .

وأشار مصطفى السيد سمير فى تصريح خاص لـ بوابة كتب وكتاب أن  السبب الثاني لأهمية الجائزة بشكل شخصي، بل أنه بشكل عام أيضا، مؤكدا أن قصر أغلب المسابقات على الشعر الموزون يحرم الواقع الثقافي من تسليط الأضواء على نماذج شديدة الأهمية والتفرد، ويتجاهل إنجازات حقيقية حققها الشعر المصري الحديث على مستوى اللغة والبناء التصويري والمجاز ومحاورة بل وتجاوز الأنماط الفنية القائمة.

ويعتقد مصطفى السيد سمير أن قصيدة النثر هي المستقبل الحقيقي للشعر، ومستودع الإمكانيات الضخم الذي لم نفتحه بعد على مصراعيه نظرا لاعتبارات كثيرة، من أهمها التجاهل والعدائية الدائمين من كهنة المعبد الشعري لكتابها، وكذلك سيادة روح الاستسهال والتكرار في نماذج كثيرة منها، وذلك إحقاقا للحق.

وأضاف الشاعر سببا ثالثا لأهمية الجائزة بالنسبة إليه، وهو الحصول على ثقة اللجنة المحكمة، التي تضم أسماء مهمة مثل شعبان يوسف وعبد المنعم رمضان ومحمد سليمان، مشيرا إلى أن شهادة هذه اللجنة لديوانه  هو من دواعي سعادته، ومما يفتح الباب للمزيد من السير في طريق الشعر بشهية مفتوحة ونظر سليم.

الديوان الفائز يحمل عنوان “ملامسة السماء.. هكذا”، وهو أول أعمال الشاعر في مجال شعر الفصحى، ينقسم إلى عدة أقسام تحمل عناوين “غواية / ملامسة / جروح السماء / بأصابع نازفة / هكذا”. يحاول فيها إعادة صياغة العلاقات بين الإنسان العالم، جروحهما المشتركة، وهزائمهما السرية، وانتصاراتهما غير المشرفة.

وتمنى مصطفى السيد سمير أن ينشر الديوان في وقت قريب، موجها الشكر لأساتذة وأصدقاء من الشعراء ممن أضافوا الكثير إلى تجربته الشعرية، مثل الشاعر فتحي عبد السميع، وشعبان البوقي، وحسن عامر، وهرمس، وغادة خليفة، وغيرهم.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة