التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارفعاليات ثقافية

ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية

ينظم المجلس الأعلى للثقافة ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية – الدورة الثانية تحت عنوان: “الهوية في الآداب والفنون الأفريقية”، تحت رعاية الدكتور/ عبد الواحد النبوي – وزير الثقافة؛ بأمانة الدكتور/ محمد عفيفي الأمين العام؛ والسيد / حلمى شعراوي مقرر الملتقى؛ و بمشاركة حوالي  100 باحث ومفكر أفريقي من ثلاثة وعشرين دولة أفريقية هى: أثيوبيا، أوغندا، بوروندي، تشاد، تونس، تنزانيا، الجزائر، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، السنغال، السودان، غانا، غينيا،كوت ديفوار، الكونغو، ليبيا، المغرب، مالاوي، موريتانيا، موزمبيق، النيجر، نيجيريا؛ … و مصر.

وتبدأ فاعليات الملتقى فى الحادية عشرة من صباح الإثنين الموافق 1 يونيو 2015؛  وتستمر على مدار ثلاثة أيام بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

يبدأ حفل الافتتاح فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، بكلمات لكل من:أ/ حلمى شعراوي مقرر الملتقى، ثم كلمة المشاركين في الملتقى يلقيها أ.د/ معلمو سنكورو، وتليها كلمة أ.د/ محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وتختتم بكلمة أ.د / عبد الواحد النبوى وزير الثقافة.

وتبدأ الجلسة الأولى فى تمام الثانية عشرة وحتى الثانية والنصف ظهرا بعنوان: “الهوية الأفريقية بين التفاعل الثقافى والصراع”، ويرأس الجلسة: معلمو سنكورو، ويتحدث فيها: شريف سي عن “عولمة وثقافة وتقسيم عمراني”، حيدرإبراهيم علي عن “الشخصية الأفريقية وتصارع الهويات زمن العولمة ومخاطرالتطرف في القبول والرفض”، إجلال رأفت عن “أبعاد التفاعل والصراع في أفريقيا”، سابيلو ندلوفو جاتشيني عن “الثقافة والهوية والسلطة في أفريقيا: مابعد صراع الحضارات، ونحو التعددية”، صالح أبوبكر علي عن “المنظور الأفريقي للعولمة  بين الإيجابية والسلبية”، السيد فليفل عن “الشخصية الأفريقية في مواجهة العولمة الحاجة إلى رؤية ثقافية للاتحاد الأفريقي”، سولومون هايليماريام عن “صراع الهويات في أفريقيا زمن العولمة: دور وسائل إعلام العولمة المؤثرة في الثقافة الأفريقية”.

أما الجلسة الثانية فتبدأ فى تمام الخامسة مساءً بعنوان “الثقافات الأفريقية وحساسية التاريخ” (حلقة نقاشية)، وترأسها إيفيوما شينووبا، ويتحدث فيها: أحمد إبراهيم الفقيه عن “تلاقي الثقافات في المشروعات الثقافية الأفريقية”، عايدة العزب موسى عن “بعض مشكلات التاريخ الأفريقي”، دانسون كاهيانا عن “الانتصار لعصرالنهضة الثقافي لأفريقيا: إسهام أوكوت ببيتيكا في الثقافة الأفريقية”، ابتهال سالم عن “الميثولوجياالأفريقية”،إيمان يوسف عن “إمكانيات الحواربين الثقافات الأفريقية”، سيمفيوى سيسانتي عن”إمكانيات التعبير في الثقافات الأفريقية”.

وتبدأ الجلسة الثالثة (حلقة نقاشية) فى تمام السابعة مساءً عن”الثقافات الأفريقية وحساسية التاريخ”، ويرأس الجلسة: أنور مغيث، ويتحدث فيها: حورية  مجاهد عن “الديانة لتقليدية في أفريقيا وثقافةالتسامح وقبول الآخر”، خاينجاأوكويمبا عن “التقاليد والحس التاريخي في الفن والأدب الأفريقي”، ساليسو بالا عن “التقاليد والحس التاريخي في الأدب الأفريقي: أهمية الوثائق العربية في كتابة التاريخ الأفريقي”، زبيدة جعفر عن “ضرورة حس أعمق بالتاريخ في فهم الفن والسرد الأفريقيين”، ويشارك بالمناقشة كل من: حاج وراق، حلمى شعرواى، ثيوفيل أوبنجا.

وتنتهى فاعليات اليوم الأول بعرض فنى لفرقة “مدحت فوزى لفنون العصا” التابعة لفرقة الورشة – بمسرح الهناجر – بساحة دار الأوبرا.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى