التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارفعاليات ثقافية

وزير الثقافة: متحف الأبنودي للسيرة الهلالية يعد مرجع لكل دارس في مجال التراث الشعبي

قال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، إن متحف الأبنودي للسيرة الهلالية يعد مرجع لكل دارس أو هاو في مجال التراث الشعبي، فما على الباحث إلا أن يتوجه نحو المتحف فتيسر له كل سُبل الإعانة حيث أن مقتنيات المتحف والتي تحوي مجلدات السيرة الهلالية كاملة ومجموعة أشرطة الكاسيت التي تحوي بداخلها السيرة الهلالية بصوت شاعر الربابة جابر أبو حسين ومعها شرحا تفصيليا لمربعات السيرة الهلالية بصوت الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي موثقا ذلك بمجموعة لوحات السيرة الهلالية والتي تمثل رحلة بحث الشاعر عبد الرحمن الأبنودي خلال أكثر من 30 عاما.

وأضاف وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي خلال افتتاحه لـ متحف الأبنودي ظهر اليوم بمحافظة قنا إن المتحف يضم مجموعة النصوص الأصلية للسيرة الهلالية التي جمعها الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، مشيرا إلى أن كل ذلك جعل من المتحف مادة علمية خصبة ومنهل لكل باحث في مجال الدراسات الشعبية.

ويضم المتحف بعض متعلقات الشاعر الراحل التى تم استلامها من السيدة الإعلامية نهال كمال، وتتمثل في بعض الدروع التي تم إهدائها للشاعر الراحل، وكذلك بعض المتعلقات الشخصية، بدلة، وقميص، وجلباب، ونظارة بالجراب الخاص بها، وقلم، والعصا الخاصة بالشاعر الراحل، وبعض الصور الفوتوغرافية تمثل مراحل عمرية مختلفة وصور تكريمات للشاعر الراحل.

ويعتبر المتحف أول موقع ثقافي وفني تابع لقطاع الفنون التشكيلية بجنوب الصعيد. وتم افتتاح المكتبة عام 2008 . أما المتحف يتكون من طابق واحد يضم قاعة عرض لمحتويات السيرة الهلالية التي هي حصيلة جهود الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي خلال ما يقارب 30 عاما قضاها من عمره جمع خلالها السيرة الهلالية ليجعل منها إلياذة للشعر العربي فتكون ملتقى لمفكري التراث الشعبي وأدباءه الدارسين حيث يوجد بقاعة العرض بعض الصور الفوتوغرافية بمقاسات مختلفة ومن حقب زمنية مختلفة ، طاف خلالها الشاعر بين رواة وشعراء السيرة الهلالية على مختلف هواياتهم ويوجد بها أيضا بعض كتب ومجلدات عن السيرة الهلالية من إعداد وتأليف الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي كما توجد أيضا بعض أشرطة الكاسيت والفيديو.

أما مبنى المكتبة الملحقة بالمتحف، فيضم مكتبة للأطفال وقاعة للندوات والاجتماعات وقاعة للهوايات وقاعة للتكنولوجيا وصالة إطلاع للشباب والكبار ومخزن فرعي. ومكتبة إطلاع الأطفال معدة خصيصا لاستقبال الأطفال ومجهزة بالكتب التي تتناسب مع أعمار زوار هذه المكتبة حيث تضم 1332 كتاب وبعض اللوحات الفنية الورقية ومجهزة أيضا بأربعة طاولات إطلاع محاطة بكراسي خشبية صغيرة لتتناسب مع أعمار الرواد من الأطفال. ويوجد إلى جوار مكتبة الطفل قاعة للمحاضرات مجهزة بالوسائل اللازمة لإقامة الندوات والمحاضرات.

كما تضم المكتبة صالة الهوايات وهذه الصالة مجهزة بما يتناسب مع كل الأعمار من الهواة حيث يوجد بها لوحات ورقية جديدة وألوان مختلفه، كما توجد مكتبة إطلاع للشباب وهي مكتبة كبيرة بها كتب ومؤلفات لكبار الكتاب والأدباء والمفكرين في مختلف العلوم حيث تضم هذه المكتبة حوالي 3759 كتاب ومجلد مرتبين ومفهرسين بشكل يُعين الباحث والقارئ على إيجاد ما ينشد من كتب ومؤلفات.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى