التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

“الإمبراطورية الرومانية والمسيحية قبل مرسوم ميلان” فى مكتبة الإسكندرية 

ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان “الإمبراطورية الرومانية والمسيحية قبل مرسوم ميلان: الاضطهاد والصمود”، يلقيها الدكتور محمد السيد عبد الغنى؛ أستاذ التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية بجامعة الإسكندرية، وذلك الساعة الثانية عشر ظهر يوم الثلاثاء القادم الموافق 2 يونيه، وتُقام المحاضرة بقاعة الشراع الثالث بالمدخل الرئيسي بمكتبة الإسكندرية.

 

وقال الدكتور لؤى محمود سعيد؛ مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، إن المحاضرة تتناول الأنماط المختلفة والممنهجة للتعذيب، حيث كانت حملات الاضطهاد التى تعرض لها المسيحيون على يد الأباطرة الرومان شاملة ومنظمة فى الوقت الذى كانت فيه الإمبراطورية الرومانية هى المسيطرة على معظم الأراضي التي انتشرت فيها المسيحية.

 

استمر هذا الاضطهاد من القرن الأول حتى مطلع القرن الرابع حتى صدور مرسوم الإمبراطور قسطنطين او مرسوم ميلان عام 313 والذي انهى مرحلة الاضطهادات وشكل اعتناق الامبراطور للمسيحية نقطة تحول هامة في التاريخ.

 

وأضافت الدكتورة دعاء بهي الدين؛ المشرف على النشاط الثقافي بمركز الدراسات القبطية، أن المحاضرة تركز على فترة القرن الثالث وبداية القرن الرابع، والاضطهاد الكبير مع بداية سلسلة من أربعة مراسيم حظر الممارسات المسيحية وسجن رجال الدين المسيحي. وأوضحت أن القرن الثالث شهد صوراً أخرى من أبشع ألوان التعذيب والاضطهاد للمسيحيين في عهد الإمبراطور دقلديانوس، وقد واجه المسيحيون كل هذا بالصمود.

 

وأشارت أن المحاضرة تأتي في إطار البرامج الثقافية التي ينظمها مركز الدراسات القبطية في القاهرة والإسكندرية ويحاضر فيها المتخصصون في الدراسات القبطية من الجامعات المصرية والأجنبية.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى