التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

الخميس.. الكاتبة النيجيرية افيوما شنوبا في ضيافة القومى للترجمة على هامش ملتقى القاهرة الدولى لتفاعل الثقافات الإفريقية

يقيم المركز القومى للترجمة، ندوة بعنوان “الرواية النيجيرية” يتستضيف المركز خلالها لأول مرة  الكاتبة النيجرية الشهيرة افيوما شنوبا، فى تمام السادسة من مساء يوم الخميس الموافق 4 يونيو، وعلى هامش ملتقى القاهرة الدولى لتفاعل الثقافات الأفريقية بالمجلس الأعلى للثقافة.

كما يشارك في الندوة الدكتور صبرى محمد حسن مترجم الروايات، الروائى المصرى الكبير يوسف القعيد والدكتور محمد نوفل الأستاذ بمعهد الدراسات الأفريقية، ويدير الندوة الدكتور خيرى دومة أستاذ اللغة العربية بجامعة القاهرة والمشرف على سلسلة الإبداع القصصى بالقومى للترجمة، وذلك بقاعة طه حسين بمقر القومى للترجمة.

افيوما شنوبا، روائية نيجيرية مهتمة بالشأن الإنسانى عن طريق التسجيل التاريخى، وأيضا بالتحليل النفسى للأشخاص مع لجوئها للبرهنة بالحقائق التاريخية والوثائق التى تدرس حالة الإنسان من خلال عملها في المنظمات الدولية التى تعمل من أجل خدمة البشرية، صدر لها عن القومى للترجمة ضمن سلسلة الإبداع القصصى ثلاث روايات بعنوان: في انتظار ماريا، تجار اللحم البشري، وبلا خوف.

الروائية النيجيرية من مواليد بلد ننوى شرقى نيجريا فى عام 1960، عندما كانت في سن السادسة، اندلعت الحرب الأهلية وتوقف التعليم، وسعت افيوما إلى اللجوء إلى ليبرفيل وجرى نقلها عن طريق البحر إلى أيرلندا، وفي عام 1970 عادت أسرة افيوما من جديد إلى نيجريا، حيث تمكنت افيوما من إكمال تعليمها الابتدائى ثم الثانوى، ثم  التحقت بعد ذلك بجامعة بنين لدراسة اللغه الفرنسية.

في عام 1980 حصلت على منحة دراسية من الحكومة الفرنسية للدراسة في جامعة جرينبل، ثم  تخرجت عام 1981، التحقت بجامعة لاجوس، حيث حصلت على دراسات عليا في العلوم السياسية، ثم التحقت بوزارة الخارجية النيجيرية عام 1983، عملت في السفارات النيجرية في كل من غانا وفرنسا وايطاليا، كما شغلت منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في المفوضية النيجرية العليا في اتاوا بكندا، وبالإضافة إلى الروايات الثلاث، صدر لها مجموعة ضخمة من القصائد التى كتبتها باللغة الفرنسية والإنجليزية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من القصص القصيرة.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى