التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارسينمافنون

شاهد فيلم «تمبكتو» في سينما دال الأربعاء المقبل

كتب: إسلام أنور

يعرض نادي سينما دال بجاردن سيتي الفيلم الموريتاني “تمبكتو” للمخرج الكبير عبد الرحمن سيساكو ، في تمام السابعة من مساء الأربعاء 3 يونيو.

 يرصد الفيلم ظاهرة التطرف الديني الذي يجتاح دول الساحل الإفريقي، من خلال مدينة “تمبكتو”، المعروفة بتاريخها الثقافي وانفتاحها على العالم فنيا وثقافيا، والتي تقع ضحية للعنف الذي تمارسه القاعدة في المدن والقرى الإفريقية التي قامت بغزوها وأعلنتها دولا إسلامية تحكمها بقوة السلاح والسوط وبفتاوى بعيدة عن تقاليد وأعراف إفريقيا.

ويرصد الفيلم تفاصيل الحياة الصغيرة لسكان مدينة “تمبتكو” وكيف تحولت حياتهم إلى جحيم في ظل الحكم الديني لجماعة أنصار الدين، والفيلم مأخوذ عن عدة وقائع حقيقية حدثت في عدد من دول الإفريقية.

وفي الفيلم، يواجه إمام جامع تمبكتو، الذي يمثل الإسلام المعتدل، التطرف ببدء حوار مع مجموعة تمثل القاعدة حول مفاهيم الإسلام، وفتاوى زواج القاصرات بالقوة، ومنع الموسيقى، وتحريم عمل المرأة وغيرها.

ويسألهم إمام الجامع: من أرسلكم لتطبيق هذه القوانين البعيدة عن الإسلام؟ ولماذا تحرمون كل شيء حتى لعبة كرة القدم لشباب المدينة؟ وهنا يترك أعضاء القاعدة الجامع، ويطالبون الإمام بالطاعة وتطبيق الشريعة الإسلامية دون تقديم إجابات عن تساؤلاته.

وقد حصل الفيلم على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة أفضل فيلم في مهرجان سيزار بفرنسا، وعرض الفيلم في افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر وتم تكريم مخرجه

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى