التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

“بطولات جزائرية هزت فرنسا” فى “رحلة مع الكتب” مع خالد عزب

يذاع يوم الخميس ٤ يونيو، على قناة الناس حلقة خاصة من برنامج رحلة مع الكتب الذى يقدمه الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات فى مكتبة الاسكندرية كل يوم خميس الساعة الخامسة مساءً، ويعاد فى تمام الساعة العاشرة صباح الجمعة من كل أسبوع.

وخصصت حلقة يوم الخميس القادم كتحية للكفاح الجزائرى ضد الاستعمار الفرنسى، وتكشف الحلقة عن مخطوط نادر يوضح تنظيم الجيش الجزائرى على يد الأمير عبد القادر على أحدث النظم العسكرية فى ذلك العصر، هذا الجيش الذى هزم الفرنسيين فى عدة مواقع ببطولات أسطورية هزت فرنسا والرأى العام الفرنسى وأجبرت فرنسا على للاعتراف بدولة الجزائر فى إطار الأراضى التى حررها الأمير عبد القادر ونقضت فرنسا معاهدتها ولولا الخيانة لما هزم الأمير الذى اضطر للاستسلام حفاظا على جيشه ونفى إلى باريس ثم دمشق.

ويكشف الدكتور خالد عزب عن مشاركة الأمير عبد القادر فى حفل افتتاح قناة السويس تقديرًا من الخديو إسماعيل ومصر لدوره البطولى ويتعرض عزب لرواية الأديب الجزائرى واسينى الأعرج مسالك أبواب الحديد التى تسرد شموخ وعزة وتسامح الأمير عبد القدر.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة