التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

فلسفة الحضارة .. جدل الأنا والآخر

صدر مؤخرا عن الدار المصرية اللبنانية كتاب فى فلسفة الحضارة جدل الانا والاخر نحو بناء حضارة انسانية واحدة” للكاتب مصطفي النشار .
النشار واحد من أهم المفكرين والفلاسفة المصريين المعاصرين له أكثر من خمسين مؤلفا علميا في مجالات الفلسفة المختلفة وخاصة في الفلسفة اليونانية والفكر المصرى القديم ، وقد شغل في السنوات الأخيرة بقضايا الفكر المعاصر وخاصة قضية العولمة والهوية الثقافية وقضية حوار الحضارات وقضايا التعليم والمواطنة والمشاركة السياسية والعلاج بالفلسفة ٬ ومن أبرز اسهاماته الفكرية رد الفلسفة اليونانية إلى مصادرها الشرقية وتأكيده على الأصل المصرى للفلسفة عموما والفلسفة اليونانية على وجه الخصوص وقد أعلن رؤيته لذلك منذ بحثه المعنون ب”المعجزة اليونانية بين الحقيقة والخيال” وكتابيه “نحو تأريخ جديد للفلسفة القديمة” (1992) و”نحو تأريخ عربى للفلسفة” (1993) وقد طبق رؤيته الفكرية تلك في تأريخة للفلسفة اليونانية الذى صدرفى خمس مجلدات تحت عنوان” تاريخ الفلسفة اليونانية من منظور شرقى” . وكان له فضل التركيز على ابراز دور مصر في تاريخ الفلسفة وبدا ذلك في مؤلفاته : الفكرالفلسفى في مصر القديمة والخطاب السياسى في مصر القديمة وسلسلة أعلام التراث الفلسفى المصرى(3 كتب عن : ذو النون المصرى – رائد التصوف الاسلامى ،على بن رضوان – وفلسفته النقدية ، زكي_نجيب_محمود- والحوار الأخير)، وكتاب” رواد التجديد في الفلسفة المصرية المعاصرة في القرن العشرين “.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى