التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

مهرجان شفشاون الدولى لفيلم الطفولة والشباب يفتح أبواب التسجيل فى دورته الرابعة

يبدأ من يوم الاثنين 11 يونيو 2015 التسجيل فى الدورة الرابعة لمهرجان شفشاون الدولى لفيلم الطفولة والشباب التى ستقام فعالياته فى الفترة من 9 وحتى 13 من سبتمبر 2015.

ووجهت إدارة المهرجان الدعوة لجميع السينمائيين فى العالم العربى وخارجه للمشاركة الواسعة فى المهرجان، حيث ستكون هذه الدورة هى الأضخم من بين دوراته لاحتضنها واحد من أهم مهرجانات سينما الفيلم القصير العالمية كما هو الحال بالنسبة لمهرجان ¨Clermont Ferrand¨.

سيدعى لهذه الدورة نخبة من نجوم السينما المغربية والعربية فضلا عن سينمائيين أجانب من أوربا والولايات المتحدة وغيرها وسيشهد المهرجان العديد من الفعاليات المصاحبة من ورشات وندوات ولقاءات صحافية ودروس Master Class فضلا عن تخصيص يوم كامل لسينما الرسوم المتحركة أو أفلام .Animation

كما ستضم دورة 2015 من مهرجان شفشاون الدولى لفيلم الطفولة والشباب الأقسام التالية:

مسابقة رسمية:  يشتمل المهرجان على مسابقة رسمية رئيسية يمكن المشاركة فيها، وهى مخصصة لكل من الأفلام القصيرة (الروئية، الوثائقية، أفلام التحريك Animation) تمنح من خلالها لجنة تحكيم دولية ثلاث جوائز نقدية مهمة.

مسابقة 10 أفلام للأطفال: وهى مخصصة للأفلام المواجهة للأطفال، وتمنح لجنة مكونة من 5 أطفال من دول مختلفة جائزة قيمة تتمثل فى عرض الفيلم الفائز بأحد أهم المهرجانات الإسبانية بحضور المخرج وهى جائزة مقدمة من طرف أكاديمية السينما الإسبانية.

لجنة التحكيم: تضم لجان تحكيم المسابقة نخبة من أبرز الأسماء العالمية، وتقدّم جوائزها النقدية للأعمال الفائزة فى فئات الأفلام الروائية، والوثائقية، وأفلام التحريك.

الورشات: يقدم مهرجان شفشاون الدولى لفيلم الطفولة والشباب ورشات ذو طبع أكاديمى متنوعة تجمع بين النظرى والتطبيقى، سوف يترتب عليها تقديم شواهد موقعة من طرف كلية الفنون الجميلة لمدينة غرناطة الإسبانية.

من بين الورشات المبرمجة لحد الآن: ورشة فى الإخراج السينمائى، ورشة فى التصوير السينمائى بشلالات أقشور، ورشة حول أفلام الأنيمى للآطفال.

شعار الدورة:

يعقد المهرجان دورته الرابعة تحت شعار “شاهد الموسيقى اسمع الصورة” بحيث تدور كل فقارات المهرجان حول موسيقى الأفلام، تتخللها سهرة فنية سينمائية من أداء فرقة “بيرينغر” المتخصصة فى موسيقى الأفلام.

عروض على الهواء الطلق:

تمتع معنا بعروض دولية خاصة لسينما مواضيع الطفولة والشباب موزعة على منصات ومسارح المدينة الموجودة على الهواء الطلق تتبعها صالونات وحلقات نقاش موسعة مع الجمهور والنقاد والصحافيين ضيوف المهرجان.

تقديم المشاركات: من أجل المشاركة فى المسابقة الرسمية أو مسابقة (10 أفلام للأطفال) يرسل المتسابق الفيلم (روائى، وثائقى أو تحريكى) فى نسختين على DVD وألا تزيد مدته على 25 دقيقة ويتناول موضوع الطفولة أو الشباب (المرجو تحديد اسم المسابقة). كما تشترط الجودة فى الفكرة والصورة والصوت فى الأعمال، وترسل المشاركات مرفقة بقرص مدمج CD يحتوى على صور وبطاقة تقنية للفيلم، بالإضافة إلى معلومات وصورة للمخرج.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى