أخبار

غدًا.. افتتاح قصر نعمان عاشور أحد رواد المسرح المصرى

 

يفتتح الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة المصرى، وحسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، ومحمد عبد الحافظ، ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، قصر ثقافة نعمان عاشور بمدينة ميت غمر بالدقهلية، صباح غدًا الخميس.

ويعد نعمان عاشور واحد من رواد المسرح الواقعى فى مصر، وهو من مواليد مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وأطلق اسمه على قصر الثقافة بمسقط رأسه.

تتضمن فعاليات افتتاح قصر نعمان عاشور عدد من المعارض الفنية وهى معرض للخزف، ومعرض فن تشكيلي للرسم باللون الأبيض، بالإضافة لمعرض كتاب لدور خاصة، وآخر لإصدارات الهيئة العامة للكتاب، كما يتم افتتاح معرض جماعى لنتائج ورش أولادنا. ويعقب ذلك عرض فيلم تسجلى بعنوان “القصر قبل وبعد”، يليه تقديم عروض فنية لفرقتي كورال أطفال وعلى مبارك للسيرة والموال.

يقع القصر على مساحة 840 م، وتبلغ مساحة المبنى 250م، حيث يحتوى القصر على مسرح مكشوف، ومنطقة ألعاب، إلى جانب مكتبة للشباب وأخرى للأطفال، بالإضافة إلى قاعة للندوات ونادى تكنولوجيا المعلومات وقاعات للهوايات والأنشطة.

ونعمان عاشور (1918-1987) هو كاتب مسرحى اكتسب  عشقه للمسرح وهو صغير من والده الذى كان دائم التردد على مسارح شارع عماد الدين بالقاهرة، وخاصةً مسرح الريحانى، وكان نعمان منذ طفولته مغرماً بالاطلاع والقراءة، أكمل نعمان عاشور دراسته حتى وصل إلى الجامعة، فدرس بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، وتخصص فى اللغة الإنجليزية، وحصل على الليسانس فيها عام 1942.

ولنعمان عاشور عدة مؤلفات منها: الناس اللي تحت، المغماطيس، حواديت عم فرح، بطولات مصرية، وسيما أونطة، عيلة الدوغرى، الجيل الطالع، بحلم يا مصر،وصنف الحريم، وابور الطحين، بلاد بره، وبرج المدافع الذى يصنفه البعض بأنه فارس الدراما المسرحية الواقعية أو أبو المسرح.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى