أخبار

هيئة الشارقة للكتاب تثرى حوار الثقافات خلال مشاركتها فى إكسبو أمريكا

 

شهد جناح هيئة الشارقة للكتاب فى معرض إكسبو أمريكا للكتاب الذى اختتمت فعالياته فى مدينة نيويورك مؤخراً، إقبالاً كبيراً من الناشرين والمتخصصين والشخصيات الرسمية التى توافدت على المعرض الأكبر من نوعه فى أمريكا الشمالية، على مدار ثلاثة أيام، تضمنت الكثير من اللقاءات والاجتماعات وتوقيع العديد من مذكرات التعاون واتفاقيات بيع حقوق النشر، إلى جانب الترويج للعديد من الفعاليات والمبادرات الخاصة بالكتاب فى مختلف أنحاء العالم.

وزار جناح الهيئة فى المعرض عدد من أبرز الشخصيات الإماراتية والعربية المقيمة فى الولايات المتحدة، تقدمتهم السفيرة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، وعمر الشامسى، القائم بالأعمال فى سفارة الإمارات بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حيث كان فى استقبالهم سعادة أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، الذى أطلعهم على أهم المبادرات وأحدث الفعاليات التى تعكف الهيئة على تنفيذها، وقام بإهداء السفيرة الإماراتية نسخة من الترجمة الإنجليزية للجزء الثالث من كتاب حديث الذاكرة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقال أحمد العامرى: جاءت مشاركتنا فى معرض إكسبو أمريكا ضمن جهودنا لتعزيز العلاقات الثقافية مع الدول الصديقة فى العالم، ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية التى تحتفظ معها دولة الإمارات بعلاقات صداقة وتعاون فى مجالات متعددة، وذلك فى إطار الرؤية الثقافية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأتاح لنا هذا التواجد المهم بالمعرض، فرصة التواصل مع كبار الناشرين فى الولايات المتحدة والعالم، المهتمين بالاستفادة من الدور الثقافى الرائد الذى تلعبه إمارة الشارقة ودولة الإمارات فى مجال دعم وتطوير صناعة النشر، وقد لمسنا منهم جميعاً تقديراً كبيراً لهذا الدور، ورغبة حقيقية فى الاعتماد عليه من أجل التعاون مع نظرائهم فى المنطقة، وتوزيع إصداراتهم فيها.

وأشار العامرى إلى اهتمام كبرى مجموعات النشر الأمريكية والعالمية بالتواجد فى مدينة الشارقة للكتاب، التى تتولى الهيئة إنشائها حالياً، إلى جانب المشاركة فى معرض الشارقة الدولى للكتاب 2015، حيث أكدت أكثر من 30 دار نشر أمريكية وعالمية، على مشاركتها فى الدورة المقبلة من المعرض. كما أبدت العديد من دور النشر رغبتها بالمشاركة فى مهرجان الشارقة القرائى للطفل 2106، ومنحة معرض الشارقة للترجمة.

وأضاف رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن زوار جناح الهيئة استفسروا عن الكثير من المبادرات والمشاريع الثقافية فى الإمارة، وأعربوا عن رغبتهم فى زيارة الشارقة قريباً لبحث سبل التعاون، وتطوير العلاقات التى تربط بين الناشرين العرب والأمريكيين، لتعزيز الحوار بين الثقافات، وتعريف الشعوب على أبرز الإصدارات والمؤلفات التى يمكن أن تكون مهمة لهم.

ورعت الهيئة خلال مشاركتها بالمعرض، فعالية “ردهة المكتبيين” التى نظمتها مجلة Publisher Weekly، حيث قدمت عرضاً توضيحياً وتفصيلياً متكاملاً لمدة ساعة حول معرض الشارقة الدولى للكتاب، ومؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية، الذى تنظمه الهيئة بالتعاون مع الجمعية، وتقام فعاليات دورته الثانية بالشارقة خلال شهر نوفمبر المقبل.

يذكر أن هيئة الشارقة الدولى للكتاب بدأت عملها فى ديسمبر 2014، بعد تأسيسها بموجب مرسوم أميرى أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وتشمل أعمال الهيئة على تشجيع الاستثمار فى الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفى والفكرى والثقافى بين الشعوب والحضارات والثقافات، والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره فى نشر الوعى فى المجتمع فى ظل التطور التقنى وتنوع مصادر المعرفة، واستقطاب المعنيين بقطاع الثقافة بوجه عام والنشر والطباعة والترجمة والتوثيق بوجه خاص إضافة إلى كُتّاب الأطفال.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى