التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

الأعلى للثقافة يختتم فعاليات ملتقى القاهرة الإفريقي ويوصى بدعم كافة أشكال الحوار بين الثقافات

 

أصدر المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور محمد عفيفى، البيان الختامى الذى تضمن توصيات الملتقى القاهرة الدولى لتفاعل الثقافات الإفريقية، وتضمنت التوصيات 12 نقطة، وهم كالتالى:

١-إزاء الأهمية التى يشعر بها المجتمعون لانعقاد هذا الملتقى بالقاهرة يوصوا الجهات المعنية بدورية إنعقاد هذا الملتقى كل عامين.

٢-دعم كافة أشكال الحوار بين الثقافات الإفريقية بما يتضمن ذلك من مؤتمرات متخصصة ورش عمل مهرجانات وندوات

٣-بقدر احترام التنوع الثقافى، يأمل الجتمعون أن يتم ذلك فى إطار تكاملى بين الآداب والفنون وتحقيق المعرفة العلمية فى إتمام ذلك.

٤-إعداد مختلف الموسعات العلمية والثقافية والتى تنطلق من ضرورات قضايا التاريخ الإفريقى والحساسيات المرتبطة بكتابته.

٥-أستخدم وسائل الاتصال الحديثة عبر إنشاء قاعدة بيانات عن الثقافات والفنون والآداب بما يوفر بيئة للالتقاء المباشر بين الجماعات الثقافية وعناصرها الشبابية.

٦-تفعيل دور الشباب فى الإنتاج الثقافى والأدبي والاستجابة الرشيدة إلى طموحاتهم لما قاموا به من إحداث تغيير فى الأجواء السياسية والإجتماعية والثقافية.

٧-الحاجة الملحة لإنشاء متحف حضارة متنوع ومراكز بحثية تدعم عمليات الدراسات العلمية الضرورية وتوثيق الوقائع الثقافية لشعوبنا.

٨-توفير الموارد المادية وتشجيع الإمكانيات البشرية لنشر إبداعات مختلف الثقافات وتيسير توزيعها إلى البلدان الإفريقية المختلفة.

٩-العناية بكل الآليات الضرورية التى توفر ترجمة الأعمال الأدبية والفنية وبالوسائل الحديثة المختلفة بين كل مختلف اللغات الوطنية  الإفريقية والتبادل معها.

١٠-عدم الفصل بين قضايا الثقافة والإعلام باعتبار تأثيرهم الكبير فى تكوين الشخصية، والحفاظ عليها ضد مخاطر العولمة.

١١-إطلاق حرية التعبير فى مجالات الفنون والرأى باعتبار ذلك ليس مجرد مطلبًا سياسيًا ولكن لأنه معطى من معطيات الهوية الإنسانية والتقدم الإنسانى.

١٢-يشدد المجتمعون على إقامة إدارات للعلاقات الخارجية فى الدول الإفريقية المختلفة بتسيير الاتصال والعمل المشترك والتقاء المثقفين.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى