التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارصدر حديثًا

المصرية اللبنانية تصدر “عواصف” الرواية الأخيرة ليوسف عز الدين عيسى التى لم تنشر قبل رحليه

تسعى الدار المصرية اللبنانية إلى إتاحة الإنتاج الروائى للعالم والمبدع الراحل الدكتور يوسف عز الدين عيسى فى مناسبة احتفال مصر بمئوية ميلاده؛ فقد ولد الرجل فى  17 يوليو  1914، ورحل عن دنيانا فى 18 سبتمبر1999.

awasef22020

حيث ستصدر الدار المصرية اللبنانية طبعة جديدة من روايته “الواجهة”، متزامنة مع صدور الطبعة الأولى من روايته “عواصف” التى لم تخرج بين دفتى كتاب فى حياته، وذلك من منطلق الإيمان بأن رائد الدراما الإذاعية صاحب: “العسل المر”، “لا تلوموا الخريف”، التمثال”، “عين الصقر”، “الرجل الذى باع رأسه”، “نريد الحياة”، “ليلة العاصفة”، “ثلاث وردات وشمعة”، لم ينل إبداعه الروائى أوالمسرحى ما يستحق من اهتمام نقدى أو دراسة أكاديمية، على الرغم من أنه كان أحد الأساتذة الكبار الذين أسهموا فى تأسيس جامعة الإسكندرية.

أما رواية “عواصف” فهى هى رواية انسانية سيكولوجية تبحر فى داخل النفوس وتحللها تحليلا دقيقا، تعبر عن المشاعر التى تجيش بنفس الإنسان وتظهر عواصف الصراعات التى تنشأ بين أقرب الناس وبعضهم، ويبقى دور الدكتور منير الذى يحل كل هذه الالغاز.

والدكتور يوسف عز الدين عيسى لكى يعالج هذه الأفكار الفلسفية الشائكة كان يلجأ دائمًا إلى مزج الواقع بالرمز والخيال. وله نحو مائتى قصه قصيرة وست مسرحيات وثمان روايات، إضافة الى ما يفوق المائة مقال وقد كان من كتاب جريدة “الأهرام” تنشر له صفحة أسبوعية تحت عنوان “من مفكرة يوسف عز الدين عيسى”.

وقد نظم الدكتور يوسف عز الدين عيسى الشعر، وكتب الأغنية التى تخللت الكثير من أعماله الدرامية وأهمها: “العسل المر”، وفد اختيرت أعماله ضمن مختارات الإذاعة المصرية وهو بعد فى بداية حياته، ولحنها وغناها كبار الفنانين مثل: عبد الحليم حافظ، ومحمود الشريف وغيرهم.

نال الدكتور يوسف عز الدين عيسى جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1987، وجائزة الدولة التشجيعية عام 1975 فى مجال الدراما الإذاعية. وحمل وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى مرتين؛ الأولى عام 1976 والثانية عام 1989، كما تم تقليده وسام الجمهورية عام 1981، وحصل على وسام فارس الأدب 1999 من هيئة قصور الثقافة لدوره الرائد فى  تقديم نوع جديد من الأدب. وأطلق اسمه، بعد رحيله، على قاعة الصالون الأدبى بمركز الإسكندرية للإبداع.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى