التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

هيئة الكتاب تحتفل بثمانينية أحمد عبد المعطى حجازى ونقاد: أقرب شعراء العربية إلى روح لغتها وإبداعها

أقامت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، مساء أمس احتفالية للشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى، بالمركز الدولى للكتاب، بمناسبة بلوغه الثمانين، أعقبها حفل توقيع لأعماله الكاملة الصادرة عن هيئة الكتاب، وكتاب من ثقافة السلطة إلى سلطة الثقافة الذى صدر حديثا فى مشروع مكتبة الأسرة.

جانب من الحضور
جانب من الحضور

وحضر الاحتفالية الدكتور صلاح فضل، والدكتور محمد عبد المطلب، والدكتور خالد زيادة السفير اللبنانى، والدكتورة سهير زوجة أحمد عبد المعطى حجازى، وعدد من الشعراء والإعلاميين منهم إبراهيم داود، عبده الزراع، الدكتور محمد سليمان وغيرهم.

حجازى يوقع أعماله لصلاح فضل
حجازى يوقع أعماله لصلاح فضل

فى البداية قال الدكتور أحمد مجاهد أنه يشرف هيئة الكتاب أن تحتفى ثماينة شاعر العربية الكبير أحمد عبد المعطى حجازى، وهو شاعر العربية بحق هو الذى استطاع أن يهضم التراث الشعرى العربى هضماً جيداً ويعيد إنتاجه، بداية من الديوان الأول حتى كل كتاباته لم يفقد حجازى عروبته الشعرية.

حجازى يوقع أعماله للدكتور أحمد مجاهد
حجازى يوقع أعماله للدكتور أحمد مجاهد

من جانبه وجه، الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، الشكر للدكتور أحمد مجاهد والعاملين بالهيئة وكل الحضور، ثم ألقى قصيدته “خارج الوقت”.

وقال الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل: حجازى المسافر أبدًا والراحل أبدًا، صانع المدن الشعرية والفكر المستنير، فى كلماته جمال اللغة الفاتنة والمفتونة وروعة الحالة الشعرية وهندسة الصياغة، تسبقوه بالقافية  وهذه عبقرية الشعر عندما تتوالى الكلمات وتقفز الصور، وحجازى هو أقرب شعراء العربية إلى روح لغتها وعبقرية إبداعها.

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

وأضاف صلاح فضل: وها هو حجازى الذى كان لا يتصور أن يمتد به العمر حتى الثمانين ملأ الدنيا فكرًا وإبداعًا وحضورًا طاغيًا، وهو خلاصة عصر إبداعى بأكمله.

وقال الناقد الكبير الدكتور محمد عبد المطلب: أحمد عبد المعطى حجازى شاعر لا يفوقه أحد من شعراء الحداثة، وما يشغلنى فى الشعر العربى هو الجمل، وحجازى له جملة عقبرية “أسافر من حزن الصبى إلى حزن الرجال فكل العمر أسفار”، مضيفًا: لقد جعل أحمد عبد المعطى حجازى الحزن زمنا ومكانا، وقد تسلم ميراث 1500 سنة شعر، حافظ عليه وأضاف له، أخذ الطلل وحوله من الثبات إلى الحركة وهذا الطلل كان مرافقا لكل شئ فى حياته.

كما أعرب السفير خالد زيادة عن سعادته لحضور هذه الاحتفالية قائلاً: أن الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى صديقه منذ سنوات الصبا متمنيا له مزيد من التألق.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة