أخبار

“الكتاب العرب” ترفض انسحاب محمد سلماوى من منصبه كأمين عام والمغرب تكرمه لمجهوداته… ويعتذر عن ترشحه لجائزة القدس

كرَّم اتحاد كتاب المغرب الكاتب الكبير محمد سلماوى، تقديرًا لدوره البارز فى إعلاء العمل الثقافى العربى، من خلال كتاباته الأدبية فى المسرح والقصة القصيرة والرواية، والمواقع الثقافية التى تبوأها، سواء فى مصر أو على المستويين العربى والآفرو آسيوى، حيث ساهم عمله الثقافى فى توحيد تلك الشعوب ثقافيًّا لخدمة القضايا المصيرية للأمة العربية، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية. وتم خلال حفل التكريم عرض نبذة مصورة عن تاريخ محمد سلماوى الأدبى والثقافى، قام بعدها عمدة مدينة طنجة ورئيس مجلس عمداء المغرب، الدكتور فؤاد العمرى، بتسليمه درع التكريم، كما منحه اتحاد كتاب المغرب هدية تذكارية عبارة عن إبريق تراثى، يستخدم فى طقوس صناعة الشاى المغربى.

تم ذلك فى الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، التى تنعقد الآن فى مدينة طنجة، شمال المملكة المغربية، وبمشاركة عدد كبير من الكتاب والأدباء العرب من مختلف الأقطار العربية، ومن أدباء وكتاب ومثقفى المغرب.

وكان محمد سلماوى قد ألقى كلمة افتتاحية أشار فيها إلى أهمية العمل الثقافى العربي، فى المرحلة الراهنة التى يشهد فيها وطننا اضطرابات سياسية واجتماعية، فى توحيد الشعوب العربية، ورأب الصدوع التى تتسبب فيها الخلافات السياسية وتضارب المصالح.

DSC_2659

من ناحية أخرى اعتذر الكاتب الكبير محمد سلماوى، عن قبول ترشيحه لجائزة القدس، التى يمنحها الاتحاد سنويًّا لكاتب عربى واحد عن مجمل أعماله، التى تناصر القضية الفلسطينية، شاكرًا الدول التى رشحته وهى فلسطين والمغرب والكويت والسودان، بتأييد من معظم الدول الأعضاء فى الاتحاد.

وأوضح سلماوى أنه طالما أن المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب قد رفض انسحابه من موقعه كأمين عام، وطالبه بالاستمرار فى موقعه حتى نهاية دورته فى ديسمبر القادم، فإنه لن يستطيع قبول الجائزة طالما أنه مستمر فى موقعه كأمين عام، مطالبًا الدول التى رشحته بترشيح بدائل حتى يمكن الاختيار من بينها. وقد رشحت فلسطين رشاد أبو شادر، والأردن محمود شقير، والعراق عبد الخالق الركابى، وتمسكت المغرب والكويت بترشيح محمد سلماوى رغم اعتذاره.

يذكر أن جائزة القدس التى تعتبر أرفع جوائز الاتحاد العام، ستمنح فى المؤتمر العام للاتحاد الذى يعقد فى ديسمبر القادم فى أبو ظبى، اعتمادًا على قرار المكتب الدائم المنعقد الآن فى طنجة.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى