أخبار

الكتاب العرب ينعى الكاتب المصرى فؤاد قنديل ويؤكد: ساهم فى إبراز العديد من المواهب الإبداعية الشبابية

 

 

أصدر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، خلال اجتماع مكتبه الدائم فى طنجه، بياناً بشأن رحيل الكاتب المصرى فؤاد قنديل، والذى رحل عن عالمنا بعد صراع طويل مع المرض.

وجاء فى البيان أن اتحاد الأدباء والكتاب العرب والمشاركون فى اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، فى طنجة؛ تلقون بمزيد من الحزن والأسى نبأ رحيل القاص والروائى المصرى الكبير فؤاد قنديل، الذى رحل عن عالمنا يوم الأربعاء الثالث من يونيو، حيث كان مثالاً للمثقف العربى المهموم بقضايا وطنه وأمته، لا يدخر جهدًا فى سبيل الارتقاء بالوطن والمواطن، مسخرًا قلمه وإبداعه وجهده، ومشاركًا- كمثقف عضوى – فى مجالس إدارات الهيئات الثقافية الأهلية، وفى المؤتمرات والندوات والحلقات البحثية والنقاشية داخل مصر وخارجها، مقدمًا النموذج الأمثل للدأب والعطاء وإيثار الآخرين على نفسه.

وقال الاتحاد لقد ترك فؤاد قنديل للمكتبة العربية عشرات الكتب بين القصة القصيرة والرواية والمقالات الأدبية والسياسية والدراسات الاجتماعية، حصل بها على العديد من الجوائز المصرية مثل جائزتى التفوق والتقديرية، كما أن دوره بارز ومعروف فى المساهمة فى إنشاء مشروع النشر فى الهيئة العامة لقصور الثقافة التى كان أحد قياداتها، وكذلك مساهمته فى اكتشاف وإبراز مواهب كثيرين من شباب الأدباء فى الأنواع الأدبية المختلفة من خلال رئاسته للسلاسل الأدبية مثل أصوات أدبية وإبداعات وكتابات جديدة، مما يجعله بمثابة أب روحى لكثيرين من الأدباء البارزين فى مصر الآن.

إن الأدباء والكتاب العرب المجتمعين فى طنجة بالمملكة المغربية وهم ينعون الراحل الكبير فؤاد قنديل للأمة العربية ومثقفيها وأدبائها، ليثقون فى أن هذه الأمة المبدعة قادرة على إنجاب المبدعين من كل الأجيال، وفى كل المجالات الأدبية والثقافية، ليقودوا قطار التنمية فى الوطن العرىي.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى