أخبار

راغب السرجاني عضو الإخوان المسلمين مُرشح لنيل جائزة الدولة للتفوق

أثار ترشّح الداعية الإسلامي الدكتور راغب السرجاني -المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين- لنيل جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية الكثير من الجدل. ويجتمع أعضاء المجلس الأعلى للثقافة يوم السبت المقبل 13 يونيه لإعلان جوائز الدولة فى فروعها المختلفة، ومن ضمنها فرع العلوم الاجتماعية التي تقدم لها السرجاني المشرف على موقع “قصة الإسلام”، وأستاذ مساعد جراحة المسالك البولية بكلية الطب جامعة القاهرة.

ووصل عدد المرشحين لجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية إلى 44 مرشحا، منهم 15 تم ترشيحهم من قبل هيئات، و29 تقدموا بأنفسهم، من بينهم الدكتور راغب السرجاني.

الغريب في الأمر أن السرجاني الذي رشّح نفسه لجوائز الدولة الأهم فى العلوم والآداب والتي تنظمها الدولة تحت إشراف وزارة الثقافة، كان قد ذكر فى إحدى خطبه بعنوان «القراءة منهج حياة» حين رتّب درجات القراءة إلى عشر درجات، اعتبر قراءة الأدب فى آخر درجة منها مؤكدا أنها ذات أهمية أقل!

وراغب السرجاني خريج كلية الطب جامعة القاهرة عام 1988 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ثم نال درجة الماجستير عام 1992 من جامعة القاهرة بتقدير امتياز، ثم الدكتوراه بإشراف مشترك بين مصر وأمريكا عام 1998 (في جراحة المسالك البولية والكلى). وهو حاليا أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة القاهرة، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه يوسف القرضاوي، وعضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، ورئيس مجلس إدارة مركز الحضارة للدراسات التاريخية بالقاهرة، وصاحب فكرة موقع قصة الإسلام والمشرف عليه (موقع للتاريخ الإسلامي)، وصدر له حتى الآن 56 كتابًا في التاريخ والفكر الإسلامي. وقد أثيرت حول إحدى مقالاته أزمة حيث رفض فكرة الخروج على الحاكم بعد أحداث رابعة العدوية مما اعتبره بعض أعضاء جماعة الإخوان تخاذلا.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى