التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

تأكيدًا لـ”كتب وكتاب”.. وزارة الثقافة تطالب القيادات بعدم تنسيق فعاليات مع المحافظين قبل عرضها على “النبوى”.. ومصادر: سابقة لم نعهدها وإفراط فى المركزية وتعطيل للعمل

حصلت بوابة كتب وكتاب على صورة ضوئية من الخطاب الذى وجهه أسامة عمران رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، إلى كافة قيادات الوزارة يطالب فيه بعدم الاتفاق أو التحدث مع المسئولين من محافظين وغيرهم حول أية مشاريع تتعلق بقطاعات وزارة الثقافة، إلا بعد عرضها عليه أولاً، ومن ثم الحصول على موافقة منه بذلك، وهو ما انفردت به بوابة كتب وكتاب بنشره يوم الأحد الماضى.

الخطاب الموجه من رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة
الخطاب الموجه من رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة
تأكيد لبوابة كتب وكتاب ما انفردت به في 7/6/2015 حول هذا الخطاب
تأكيد لبوابة كتب وكتاب ما انفردت به في 7/6/2015 حول هذا الخطاب

وجاء فى نص الخطاب:

أتشرف بالإحاطة أنه فى ضوء ما تلاحظ من قيام بعض هيئات وقطاعات الوزارة بالتنسيق المباشر مع السادة المحافظين بشأن إقامة فعاليات الأنشطة الثقافية بتلك المحافظات دون العرض على السيد الدكتور الوزير مسبقًا، وفي ضوء توجيهات السيد الدكتور الوزير، يرجى التكرم بالتوجيه نحو العرض المسبق على سيادته قبل التنسيق مع أى جهة لإقامة فعاليات أو أنشطة ثقافية مع إرسال البرنامج الخاص بتلك الأنشطة وأماكن إقامتها والمواعيد المحددة لها وذلك حتى يتسنى إظهار تلك الفعاليات بالشكل الذى يليق بوزارة الثقافة.

ووجهت وزارة الثقافة هذا الخطاب إلى كافة القيادات بتاريخ 5/6/2015، فيما علمت بوابة كتب وكتاب به ونشرت ما جاء فيه أيضًا في 7/6/2015، وصرح عدد من المسئولين فى وزارة الثقافة، بأن هذا القرار سابقة أولى لم تشهدها الوزارة فى عهد أى وزير سابق، حيث أنه من الطبيعى جدًا أن يقوم كل مسئول وأية قيادة بالتنسيق مع المحافظين لعقد فعاليات ثقافية جديدة من شأنها إيصال الخدمة الثقافة إلي المواطن فى كافة أنحاء الوطن.

وأوضحت المصادر أن خطورة هذا الخطاب تكمن فى أنها تؤسس لعودة المركزية المفرطة، وعرقلة آلية العمل بقطاعات وزارة الثقافة، لافتًا إلى أنه من الطبيعي جدًا والمعمول به أن كل قطاع فى وزارة الثقافة يعرض ما لديه على وزير الثقافة، حتى موعد انطلاق الفعاليات، ويتم إبلاغ مكتبه، أو مكتب السكرتارية الخاصة به، وعرض الفعاليات فى اجتماع القيادات أولاً بأول، إضافة أيضًا إلي أنه يتم إرسال دعوة إلى مكتب الوزير لإبلاغه بموعد الافتتاح إن حفلاً فينا أو معرضًا أو ما إلى ذلك من فعاليات، ولكنه من غير الطبيعي أن ينتظر القيادات لحين عرض ما لديهم من تصورات على الوزير، قبل الشروع فى الحديث مع المحافظين.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة