أخبار

وزارة الثقافة بالبحرين تحتفى بالكاتبة منيرة سوار الحاصلة على جائزة كتارا 2015

تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم غد الخميس الموافق 11 يونيو 2015م، بالأديبة البحرينيّة منيرة عقيل سوار في مكتبة متحف البحرين الوطني الساعة 6:30 مساء، وذلك تكريماً لها على اختيارها ضمن الفائزين بجوائز كتارا للرّواية العربيّة في نسختها الأولى، والتي أعلنت عنها المؤسّسة العامّة للحيّ الثّقافيّ (كتارا) بدولة قطر خلال شهر مايو الماضي، وإيماناً بأن البحرين تفتخر بأبنائها الأدباء، وترد لهم جميل العطاء حبّاً وجمالاً.

وحصدت رواية الكاتبة منيرة سوار (جارية) الجائزة عن فئة الرّوايات المنشورة من ضمن 4 أعمالٍ أدبيّة عربية تضمّنت كلّ من: رواية (مملكة الفراشة) للأديب الجزائريّ واسيني الأعرج، رواية (366) للرّوائيّ السّودانيّ أمين تاج السّرّ، رواية الأديبة ناصرة السّعدون من العراق عن روايتها (دوّامة الرّحيل) وكذلك (أداجيو) للكاتب المصريّ إبراهيم عبدالمجيد.

ومن دون أن تخمن الكاتبة سوار، كان هذا الفوز في جوائز كتارا، استكمالاً لمشوار بدأته في (محترف: كيف تكتب رواية) الذي أقيم تحت رعاية وزارة الثقافة البحرينية عام 2013م وبإشراف الروائية العربية نجوى بركات.

وتخرّج من المحترف بالإضافة إلى الكاتبة سوار، ستة روائيين شباب من البحرين والوطن العربي رواياتهم هي: “مقهى سيليني” للمصرية أسماء الشّيخ ، و”مداد الروح” للبحرينيّ أيمن جعفر، و”الزيارة” للبحرينية رنوة العمصي، و”بردقانة” للفلسطيني من عكا إياد البرغوثي، و”فندق بارون” للسوري عبدو خليل، و”التي تعدّ السلالم” للعُمانية هدى حمد. وكان المحترف قد اختتم أعماله في مارس 2013م ضمن فعاليات معرض البحرين الدولي للكتاب وأعلن عن فوز الروائية أسماء الشيخ لروايتها “مقهى سيليني”، وهو عملها الروائي الأول.

و من الجدير بالذّكر أنّ العمل الأدبيّ للرّوائيّة البحرينيّة منيرة سوار (جارية) قد حصد جائزة كتارا للرّواية العربيّة عن فئة الرّوايات المنشورة من ضمن 711 رواية عربيّة تشمل الفئتين المنشورة وغير المنشورة. وقد تناصفت 10 روايات الفئتين، بجوائز بلغ مجموعها 650 ألف دولارٍ أميركيّ، تضمّنت كذلك أفضل رواية قابلةٍ للتّحويل إلى عملٍ دراميّ من بين الرّوايات .

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى