التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

ترميم سجلات الديوان الأميرى لدولة الكويت بمتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية 

صرح الدكتور محمد سليمان؛ مدير إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بأنه قد تم التعاون بين المكتبة، متمثلة في إدارة المتحف، والديوان الأميري بدولة الكويت متمثلاً في مركز الوثائق التاريخية ومكتبات الديوان الأميرى برئاسة السيدة الفاضلة الشيخة منى الجابر العبد الله الجابر الصباح، منذ ثلاثة أشهر، لتنفيذ مشروع ترميم السجلات التاريخية الخاصة بالديوان؛ لما أصابها من تلف ولما لها من قيمة تاريخية لدولة الكويت الشقيقة، حيث تُعد هذه خطوة أولية لترميم جميع السجلات الخاصة بالديوان مستقبلاً.

وأشار إلى أن المتحف قد انتهى من أعمال الترميم والمعالجة الكيميائية الخاصة بالدفعة الأولي من السجلات الخاصة بالديوان الأميري، بعد أن استمر العمل بهم منذ الثاني من شهر مارس الماضي، وتم تسليمها للديوان في الثامن من يونيو الجاري، في حين تسلم المتحف الدفعة الثانية للسجلات والتي يصل عدد أوراقها ما يربو على ألفين ورقة  للعمل بهم.

وأثناء زيارة وفد الديوان الأميري للمتحف، قام الوفد بإهداء مجموعة من الإصدارات لمكتبة الإسكندرية والتي أعدها مركز الوثائق التاريخية ومكتبات الديوان بمناسبة احتفال دولة الكويت باختيار اليونسكو للمغفور له الشيخ عبد الله الجابر الصباح، المستشار الخاص لأمير الكويت، كشخصية عالمية للعام 2014-2015. وهذه الإصدارات هي كتاب (عبد الله الجابر الصباح 1898-1996)، كتاب (الشيخ عبد الله الجابر رائد الثقافة والتعليم)، كتيبات قصر عبد الله الجابر، الفيلم الوثائقي: الشيخ عبد الله الجابر – رائد الثقافة والتعليم)، بالإضافة إلى مجموعة نادرة من الطوابع التذكارية الخاصة بهذه المناسبة التاريخية.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى