التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

وزراء ومفكرون وأدباء عرب لترسيخ ثقافة الحوار والتسامح في مجلس “الشارقة الإعلامي” الرمضاني

 

يستعد مركز الشارقة الإعلامي لإستضافة المجلس الرمضاني الرابع، والذي سيتم تنظيمه خلال الفترة من 22 يونيو الجاري وحتى 6 يوليو المقبل، في خيمة رمضانية في مسرح المجاز، ويتضمن ست ندوات تهدف لترسيخ ثقافة الحوار، وتتناسب مع خصوصية شهر رمضان المبارك، يشارك فيها نخبة متميزة من الوزراء والمفكرين والأدباء وكبار الشخصيات بالإضافة إلى أبرز نجوم الكوميديا والرياضة في الوطن العربي.

fgjfghj

وكشف مركز الشارقة الإعلامي عن تفاصيل مجلسه الرمضاني الرابع تحت شعار “في ثقافة الحوار”، الذي يتضمن ست جلسات، تقام كل منها بعد صلاة التراويح، وتضم مواضيع متنوعة في شتى مجالات العصر الراهن، مستقطباً هذا العام صفوة من الوزراء والشخصيات الثقافية والإعلامية والفكرية والفنية والرياضية البارزة من داخل دولة الإمارات وخارجها، لتبادل الخبرات وطرح الآراء والمقترحات وسرد التجارب السابقة.

 

وفي تعليق له قال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مركز الشارقة الإعلامي: “يعد المجلس الرمضاني إحدى مبادرات مركز الشارقة الإعلامي التي بدأناها منذ أربع سنوات، إنطلاقاً من رؤيتنا بأهمية إيصال رسالة إمارة الشارقة بفكرها وثقافتها للعالم، والتي تترجم فكر ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تعزيز الحوار واحترام الآخر وترسيخ التوافق والمحبة والتسامح بين أفراد المجتمع”.

sghdf

وأضاف الشيخ سلطان بن أحمد: نسعى من خلال تنظيم المجلس الرمضاني إلى اغتنام أجواء الشهر الفضيل ليكون مجلسنا منصة لتبادل حوار ثقافي وفكري هادف وبنّاء، مستند إلى نهج إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز وبناء ثقافة الحوار، حيث أن الحوار مع الآخر مرتكز رئيس للتواصل الحضاري والإنساني ضمن مفهوم الثقافة الإسلامية، وهو ضرورة لتحقيق التفاعل والتبادل المعرفي ضمن جلسات تناقش قضايا وموضوعات مختلفة ومهمة.

 

ويستهل المجلس الرمضاني أولى جلساته، يوم الاثنين 22 يونيو، بندوة ثقافية بعنوان “حوار الرواية العربية”، تتمحور حول بدايات الرواية العربية والمراحل التي مرت بها، والمتغيّرات الإجتماعية التي أثرت في الأعمال الروائية، ويشارك في هذه الجلسة كل من الكاتبة والروائية السعودية سارة مطر، والروائي الكويتي الفائز بجائزة البوكر 2014، سعود السنعوسي، والروائي التونسي الفائز بالبوكر 2015 شكري المبخوت، والروائية الإماراتية ريم الكمالي، الفائزة بجائزة العويس للابداع لعام 2015 عن روايتها “سلطنة هرمز”، فيما تدير الجلسة الإعلامية والشاعرة بروين حبيب.

الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي
الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي

وضمن إطار “حوار الحكومة الذكية “، تناقش الجلسة الرمضانية الثانية، يوم الثلاثاء 23 يونيو، “مقتضيات التحول للحكومة الذكية في ظل الهيمنة التقنية”، ويشارك فيها معالي الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي، والشيخ خالد بن أحمد القاسمي، مدير عام دائرة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالشارقة، ومعالي عيسى بن عبدالرحمن الحمادي، وزير الإعلام البحريني، والدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، ويديرها علي عبيد الهاملي، مدير مركز الأخبار في مؤسسة دبي للإعلام.

 

ويتوجه المجلس الرمضاني في جلسته الثالثة، يوم الأربعاء 24 يونيو، للجمهور المحب للفن، حيث سيكون على موعد مع “حوار كوميديا الفن العربي” بوجود مجموعة فريدة من رواد الفن الكوميدي، الذين تركوا بصمة واضحة في حياة المشاهدين، لتباحث مسيرة الفن الكوميدي في الوطن العربي، وواقع الفنان الكوميدي وتأثير شخصيته الحقيقية على نجاح أعماله.  ويشارك في الجلسة كل من الفنانين: المصري أحمد بدير، والكويتي طارق العلي، والسعودي عبدالله السدحان، والإماراتي جابر نغموش. ويدير الجلسة الإعلامي معتز الدمرداش.

 

ولتعزيز لغة الحوار الرياضي المتحضر، خصص المجلس ندوته الرابعة، يوم الاثنين 29 يونيو، لمناقشة موضوع “احتراف اللاعب الإماراتي”، وبمشاركة كلٌ من الشيخ محمد بن صقر القاسمي، الرئيس السابق لنادي رأس الخيمة، والرئيس السابق للاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء التابع لـ”فيفا”، والمهندس مروان بن غليطة، رئيس مجلس إدارة شركة نادي النصر لكرة القدم، ورياض الذوادي، المحلل الفني في قناة أبوظبي الرياضية ومدرب المنتخب البحريني لكرة القدم، وحمدان الكمالي، نجم نادي الوحدة والمنتخب الوطني الإماراتي، ويدير الجلسة أحمد سلطان، الإعلامي بمؤسسة الشارقة للإعلام.

 

وتستعرض الجلسة الخامسة، يوم الأربعاء 1 يوليو 2015، موضوع “شبكات التواصل الاجتماعي من منظور ديني واجتماعي”، ويتحدث في الجلسة الشيخ وسيم يوسف، خطيب جامع الشيخ زايد بأبوظبي، والشيخ عبدالعزيز النعيمي، المعروف بلقب “الشيخ الأخضر”، ويقدمها الإعلامي الدكتور بركات الوقيان.

 

ويختتم المجلس الرمضاني برنامجه يوم الاثنين 6 يوليو 2015، بجلسة “حوار المسلسلات الكرتونية الرمضانية”، ويناقش بدايات ظهور المسلسلات الكرتونية، وآليات اختيار الشخصيات الكرتونية، وغيرها من المحاور المهمة. ويشارك في الجلسة المخرج الإماراتي محمد سعيد حارب، والرسام والمخرج الإماراتي عبدالله الشرهان، والممثلة الكويتية انتصار الشراح، والممثلة الإماراتية رزيقة طارش، فيما يدير الجلسة الإعلامي عبدالله إسماعيل.

 

ويقام مجلس الشارقة الرمضاني هذا العام برعاية كل من فندق المجلس (الراعي الرسمي)، والرعاة الإعلاميون مؤسسة الشارقة للإعلام وقناة “سي أن بي سي عربية”، فيما تقام الجلسة الأولى برعاية مدارك للنشر والدار العربية للعلوم وثقافة بلا حدود، والجلسة الثالثة برعاية جمعية المسرحيين بالشارقة، ، وتقام الجلسة السادسة والأخيرة برعاية مؤسسة فن وشركة بداية للإعلام.

 

ويعد المجلس الرمضاني من المبادرات المميّزة لمركز الشارقة الإعلامي، والتي أطلقها لطرح عدد من الموضوعات، ومناقشة وبحث عدد من القضايا التي يواجها المجتمع المحلي من مؤسسات وأفراد، بالاستعانة بخبرات علمية ذات كفاءة عالية، وبحضور جمعٍ من المبدعين والمثقفين من كتّاب وأدباء وفنانين خليجيين وعرب، إضافة إلى صُنّاع الفن والفكر والثقافة في المنطقة.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة