أخبارصدر حديثًا

“رقصة القرد العجوز” مجموعة قصصية عن المصريين وحرب الخليج الثانية

صدر عن دار الأدهم في القاهرة المجموعة القصصية “رقصة القرد العجو” لأيمن نبيل غانم، وهى العمل الثاني الذي تصدره للمؤلف بعد رواية “الرحلة” في العام ٢٠١٣.

وتدور أحداث المجموعة في فترة حرب الخليج الثانية، وتصور حياة المغتربين المصريين في ظروف صعبة وتتعرض لأزمة العبَّارات المتهالكة وحوادث الغرق التي ظهرت في فترة مبكرة، لكن لم تحظَ بالإهتمام الإعلامي إلا بعد كارثة عبارة السلام.

وتضم المجموعة إحدى وعشرين قصة متنوعة، في بيئات مختلفة، لكن يربط بينها خط واحد هو القهر والمقاومة، ليس للإنسان فحسب، بل وللحيوان أيضًا، في سياق طبيعي غير مؤدلج، بأبعاده الإنسانية البحتة، دون مبالغة أو تدخل بصوت عال في سياق الأحداث، قهر الحب وقهر الحلم وقهر العمل وقهر الأسر وقهر الطبقية والسلطوية الاجتماعية، أبطالها من البسطاء الذين لا يعدمون أبدًا حيل المقاومة.

وقد حملت المجموعة عنوان القصة الأكثر تعبيرًا على قدرة الضعفاء على مواجهة القهر والبطش ولو بالسخرية من الجلاد . والمؤلف هو صحفي مغترب عن مصر منذ ١٨ عامًا، نشر العديد من الدراسات في المجالين السياسي والإقتصادي.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى