أخبار

على المقرى لـ”كتب وكتاب”: لا تعنينى الجوائز وعائلتى مشردة وانتظر إعادة وقف الحرب

كتبت نضال ممدوح

قال الكاتب اليمنى على المقرى، فى تصريحات خاصة لبوابة “كتب وكتاب” تعليقًا على ترشيح روايته “حرمة” الصادرة عن دار الساقى لجائزة الأدب العربي والتي يمنحها معهد العالم العربي بباريس:  لا أدري كيف أقول عن ترشيح روايتي “حرمة” لهذه الجائزة، وقد جاء الخبر في ظرف صعب أعيش فيه أنا وعائلتي وناس اليمن كلهم في أجواء حرب غير مسبوق، حيث القلق من القتل والقصف، سواء قصف المليشيات أو الطيران، هو الذي يسود الحياة في اليمن، حيث لا كهرباء ولا ماء ولا اتصالات ولا غذاء ناهيك عن الأوبئة القاتلة التي انتشرت ومنها حمى الظنك، وأكثر الأسر ومنها أسرتي صارت مشردة من مساكنها.

وأضاف الكابت اليمنى على المقرى: كما أن البلدان لم تتح لليمنيين الحق في النزوح أو اللجوء وصاروا يموتون بحرب معلنة على مرأى العالم٬ لهذا لم يعد يعنيني خبر ترشحي للجائزة في أي شيء، أو حتى الفوز بها. فكيف يمكن أن تعني شيئاً لي وكل ما له علاقة في ذكرياتي وحياتي وطموحي الأدبي والإنساني ينهار أمامي.

وختم الكاتب اليمنى على المقري حديثه لبوابة “كتب وكتاب” قائلاً: الجائزة الوحيدة التي سأبتهج بها هي وقف الحرب من وعلى ناس بلدي الذين أحبهم. جائزة إعادة الحياة والتراجع من هاوية الدمار والخراب.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى