أخبار

“القارئ والرسام النوبي” مسابقة يطلقها وزير الثقافة بقيمة 5 آلاف جنيه من جيبه الخاص

 

أطلق الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، مسابقة ثقافية بعنوان “القارئ والرسام النوبي” تبلغ قيمة جوائزها 5000 جنيه من جيبه الخاص. وتهدف المسابقة إلى تأصيل عادة القراءة واكتشاف الموهوبين في مجال الرسم عند الأطفال والشباب بقرى النوبة.

وتنقسم المسابقة إلى مرحلتين، الأولى من سن 6 : 12 سنة، والثانية من  سن 13 : 18 سنة. ويحق للطفل أو الشاب ، طبقا لشروط المسابقة، في مجال القراءة أن يقرأ في أي موضوع يختاره، وأن يعبر عن الموضوع فيما لا يقل عن 250 كلمة تتناول الأفكار العامة والفكرة الأساسية للكتاب، أو أي أراء نقدية حول موضوع الكتاب.

أما في مجال الرسم فيحق للطفل أو الشاب أن يعبر بالرسم في أي موضوع يختاره بلوحة يستخدم فيها ما يشاء من الخامات المختلفة، وبمقاسات لا تزيد عن 1 متر/1 متر، على أن يكون أخر موعد لتلقي الموضوعات والأعمال الفنية أول أغسطس المقبل.

تمنح جوائز المسابقة بواقع 6 جوائز للمستوى الأول من سن 6 إلى 12 سنة  في مجالي القراءة والرسم قيمة كل جائزة 500 جنيه، وتنقسم إلى 3 جوائز لفرع القراءة و3 جوائز لفرع الرسم، أما المستوى الثاني،  من سن 13 إلى 18 سنة، 4 جوائز قيمة كل جائزة 500 جنيها وتنقسم إلى جائزتين للقراءة وجائزتين لفرع الرسم.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوي إن المسابقة هدفها تشجيع أطفال وشباب النوبة على القراءة والرسم، فالمجتمع النوبي يضم مواهب عديدة في شتى المجالات يجب أن نساهم في اكتشافها خاصة أنهم رائعون في الرسم بالفعل وهو ما نشاهده على جدران منازلهم وألوانها الزاهية التي تبدو وكأنها لوحات فنية.

وأضاف أن مصر تضم مبدعين في كافة المجالات ودورنا أن نبذل المزيد من الجهد للكشف عنهم ، وهذه المسابقة التي قررت رعايتها تبدأ بالنوبة ثم سيناء ثم مرسى مطروح والصعيد، وقررت أن تكون البداية من النوبة ، كما سيتم نشر الموضوعات واللوحات الفائزة في كتاب تحت عنوان “القارئ والرسام النوبي”.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى