أخبار

دار النسيم تصدر رواية “صلاة إبليس” لأحمد قرنى

 

كتبت : نضال ممدوح

عن دار النسيم صدرت رواية “صلاة إبليس” للروائي أحمد قرني ورواية  “صلاة إبليس” رواية الأسئلة بامتياز؟ لكنها أسئلة مفخخة؟ لا سبيل إلى تحاشي التورط فيها لأنها تحاصرك طوال قراءتك للعمل بعينين مفتوحتين على ما يمرره المؤلف بين يديك من مضامين عميقة، ولا يمكنك الفكاك من الإجابة عنها لأنها أسئلة وجودية بالأساس.

قد يتوهم القارئ للوهلة الأولى أنها لا تعني سوى أصحابها من سكان بر المناشي عرنيش الجافي وحريش الغابي والعمدة فتوح ومرعي البرادعي وعنتر النوبي وسماح وسفيرة وعزة لبيب القمص، لكنه في الأخير يجد نفسه معنياً بها تماماً، ويتملكه شعور قوي بأنه أحد هؤلاء، حين يجد نفسه منحازاً للعاشق الثائر الجسور حريش الغابي، ومتعاطفاً مع الإمام العاشق مرعي البرادعي، ومتألماً للعاشق الانسحابي المستضعف عنتر النوبي، فقط الوحيد الذي لن يكون أحدنا مكانه هو فرخ الجن (جوان)، وكان هذا مدهشاً أن يكون أحد أبطال العمل من أمة الجن، والأكثر دهشة أنه هو الذي يتمنى أن يكون مكاننا. فأي دهشة يفجرها هذا العمل، وأي تساؤلات بالغة العمق؟ ونحن نواجَه بهذه الأمنية العجيبة للجني خادم الساحر عرنيش الجافي الذي تكمن معاناته مع سيده وصاحب الولاية عليه أنه طوال الوقت يهرب منه لينخرط في حياة أهل “المناشي” بدلاً من أن يبقى في وادي الحلفاء المتاخم للقرية برفقة الثعابين والحيات

يذكر أن رواية “صلاة إبليس” هى الرواية الخامسة للروائي أحمد قرني فقد صدر له رواية “آخر سلالة عائلة البحار” صدرت بالشارقة وحصلت على جائزة الشارقة فى الابداع العربي وصدر له رواية “حارس السور” التى حصلت على جائزة مجلة “الصدى” الإماراتية وكذلك صدر للمؤلف رواية “الأقدس” التى حصلت على جائزة اتحاد الكتاب ورواية “سماء الحضرة” التى حصلت مؤخرا على جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة كأفضل عمل روائي عن النشر الاقليمى كما صدر له أخيرا رواية “كما يليق بحفيد”

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى