أخبار

ترشح روايتي “سامري” و”الخمر ماعادت تسكر أحدا” لجائزة البوكر 2016

 

كتبت نضال ممدوح

في إطار إستعدادت الساحة الثقافية المصرية للمشاركة في فعاليات الدورة السادسة عشر لجائزة الرواية العربية البوكر رشحت دار ليان للنشر روايتي “سامري” للكاتب أحمد عويس ورواية “الخمر ما عادت تسكر أحدا” للكاتب محمد الجيزواى لجائزة البوكرللرواية العربية فى دورتها القادمة 2016

وتتناول رواية “رواية الخمر ما عادت تسكر أحدا” للكاتب محمد الجيزواى المجتمع المصري بتغيراته السياسية والاجتماعية، وتبدأ الرواية منذ خمسينيات القرن العشرين وتمتد في تناولها إلى قرابة السبعين سنة حيث تنتهى أحداثها في العام 2022.

وتدور رواية “سامري” للكاتب أحمد عويس قبل مولد النبى موسى – عليه السلام – بأكثر من مائة عام بمدينة السامرة بأورشليم حيث يتمنى زوج عقيم من إلهه أن يرزقه طفلا – وكانوا فى زمانه يعبدون تمثال البقرة – فنفخ الشيطان فى أمنيته وأوهمه أن الصنم يأمره أن يواقع إمرأته فى حيضها يكن له ما تمنى٬ فولد له طفل مشوه الخلقة معيب العينين لا يتحرك فكرهه الناس وكره هو فى مهده الناس ففطر على الكره والغضب.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى