أخبار

هيئة الكتاب تصدر “الرواد اللبنانيون فى مصر” تاريخ الصحافة والفكر والأدب والفن

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان “الرواد اللبنانيون فى مصر فى الصحافة والفكر والأدب والفن” تأليف كريم مروة.

يتحدث الكتاب عن كوكبة رائعة من الرواد اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر خلال قرن من الزمن وقدمت لهم كل ما كانوا بحاجة إليه لإنجاز إبداعاتهم في ميدان الصحافة والفكر والأدب والفن، مع الاستشهاد بأقوال بعض هؤلاء الرواد، وكذلك بما كتب عن بعضهم بأقلام معاصريهم وبأقلام كتاب ونقاد من الزمن الجديد.

ينقسم الكتاب إلى خمسة أقسام يتناول الكاتب في القسم الأول “الرواد في الصحافة” ومنهم سليم بشارة وتقلا، يعقوب صروف، جرجي زيدان، فاطمة اليوسف، أمين الحداد، هند نوفل وغيرهم من رواد الصحف والنشر في الصحف والمجلات المختلفة مثل الأهرام وروزاليوسف.

أما القسم الثاني فيتحدث عن الرواد في الفكر والأدب أمثال “شبلي شميل، فرح أنطون، إبراهيم اليازجى، مي زيادة، لبيبة الهاشم، وآخرون.

ويدور القسم الثالث حول الرواد في الاشتراكية مثل “نقولا الحداد، رفيق جبور، أنطون مارون، فؤاد الشمالي، ويتناول القسم الرابع “الرواد في السينما والمسرح” ومنهم جورج أبيض، عزيز عيد، آسيا داغر، مارى كويني، يوسف شاهين، ماري منيب، علوية جميل، ويضم القسم الخامس والأخير برواد الموسيقى والغناء والشعر المغنى، مثل “إسكندر شلفون، لور دكاش، سعاد محمد، نور الهدى جبران، وفرج الله بيضا.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى