أخبار

اقبال على وورش الأطفال والعلم والقرآن فى معرض رمضان للكتاب

فى إطار فعاليات معرض فيصل الرمضانى للكتاب الذى تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بشارع فيصل فى الفترة من الرابع والعشرين من يونيو الجارى وحتى الثالث من يوليو المقبل 2015، أقيمت ندوة بعنوان “العلم فى شهر رمضان” شارك فيها الدكتور سالم السكرى، والشيخ عصام عبد ربه.

وقال الدكتور سالم السكرى: أن أول كلمة نزلت فى القرآن هى إقرأ، وقد نزلت فى مثل هذه الأيام المباركة، والقراءة هى أهم وسائل العلم والمعرفة والقراءة فى الإسلام، والإسلام هو دين العلم بمعانه الشامل من أول كلمة، والآيات الخمس الأولى من سورة العلق اشتملت على جميع مقاصد ومعانى القرآن وهى التوحيد والأحكام والأخبار.

وأضاف السكرى: قد فضل الله الإنسان عن سائر مخلوقاته بالعلم، والقرآن تحدث عن علوم الكون وعن قدرة الله فى السماء والأرض، وفى آيات كثيرة قدم فيها الله العلم حتى على المال طلب العلم فريضة على كل مسلم وعبادة العلم أهم العبادات وهناك العلم الذى يصحح الطاعة والعبادة، والعلم الذى يصحح العقيدة، والعلم الذى يطهر القلب وهو علم الأخلاق، المسلم مطالب بالعلم والمعرفة، وأن يستقى العلم من مصادره الصحيحة من القرآن والسنة ووسائل العلم كثيرة منها القراءة والكتابة وتقوى الله.

أما الشيخ عصام عبد ربه فقال: العبادة ليست شعائر فقط، ولكن هناك العبادة التعاملية وهى الأساس ويجب أن تمتزج العبادتين معا، ولا يمكن أن يجتمع علم بلا خلق، وضرب مثل بتعلم أسماء الله الحسنى من أحصاها دخل الجنة، وأوضح الشيخ أن الإحصاء غير العد فيجب العلم والمعرفة الجيدة.

الفائزون فى مسابقة شخصيات مصرية بمعرض فيصل
الفائزون فى مسابقة شخصيات مصرية بمعرض فيصل

من ناحية أخرى استمرت مسابقة شخصيات مصرية وطرح أسئلتها على الجمهور وكان سؤال اليوم حول شخصية توفيق الحكيم وفاز بالجائزة، وهى قسيمة شراء بمئة جنيه لكل فائز من إصدارات هيئة الكتاب، كل من مريم عبد الله، كحيلة إبراهيم، خالد عبد الله صادق، ومن الكتب المختارة فرسان اللحن الجميل، الأيام، لمحات من إبداع الخالق وغيرها.

 

وفى سياق آخر، شهدت ورشة الأطفال لتعليم الرسم والتلوين، والحكايات، اقبالاً من الأطفال التى اصطحبتها الأسر إلى المعرض، وقدمت عدة فقرات للأطفال منها التنورة التى جذبت الأطفال والكبار حولها.

شعراء الفصحى يلقون بقصائدهم فى معرض فيصل للكتاب
شعراء الفصحى يلقون بقصائدهم فى معرض فيصل للكتاب

أما عن الأمسيات الشعرية، فقد شارك فيها مجموعة من الشعراء هم سامح محجوب، عاطف عبد العزيز، على عمران، محمد هشام وقدمها إيهاب البشبيشى.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى