أخبار

الأربعاء.. محمد أبو الغار يناقش “ذاكرة القهر” فى مكتبة مصر الجديدة

كتبت نضال ممدوح

تستضيف مكتبة مصر الجديدة، في تمام الساعة التاسعة من مساء الأربعاء، الأول من يوليو 2015، أمسية يناقش فيها الدكتور محمد أبو الغار كتاب “ذاكرة القهر” للكاتبة بسمة عبد العزيز، فيما تشارك الشاعرة غادة خليفة في الاحتفاء بالكتاب بقراءة مقتطفات منه، وتضم الأمسية التي يقدمها الكاتب محمود حسني غناءً لمختارات من تراث الشيخ إمام.

يُعَد كتاب “ذاكرة القهر” بمثابة دراسة علمية مبنية على رسالة ماجيستير في الطب النفسي، وهو يتناول فعل التعذيب من زوايا الطب النفسي وعلم النفس السياسي والاجتماعي، حيث ترصد فصوله التبعات النفسية التي تصيب الضحية والتغيرات التي تعانيها نتيجة للصدمة النوعية شديدة الخصوصية، ويتم التتطرق إلى آليات النظام التي يبرر من خلالها لجوءه إلى التعذيب.

ويفرد فصل خاص للجلاد وقدرته على التكيف وصورته الذاتية ورؤية الآخرين له وإمكانية إصابته باضطرابات سلوكية ونفسية، كما يتم طرح تساؤلات شائكة حول دور الجماهير الساكنة، وحول إمكانية تحويل أي شخص عادي إلى ممارس للتعذيب، واحتمالية تقمص الضحية لدور الجلاد، وأخيرًا ينتقل الكتاب إلى مسألة استغلال السلطة للطب والأطباء والمصحات النفسية في عملية التعذيب، وقد جرت الاستعانة في مختلف الفصول بحالات ونماذج بدءً مِن عهد مبارك مرورًا بحكم المجلس العسكري وحتى نهاية حكم جماعة الإخوان.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى