أخبار

هيئة الكتاب تصدر “الديوان الشرقى” ضمن أعمال مكتبة الأسرة

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن مشروع مكتبة الأسرة فى سلسلة أدب، كتاب بعنوان “الديوان الشرقى” للمؤلف الغربى جوهان ولفجانج جيته، ومن ترجمة عبد الرحمن بدوى، ويقع الكتاب فى 530 صفحة.

ينقسم الديوان إلى قسمين كبيرين القسم الأول شعر، والثانى نثر، وهو عبارة عن هذه التعليقات التى وضعها جيته لكى يفهم الديوان، وهى خاصة بتاريخ الآداب العربية والفارسية والعبرانية، ويتكون القسم الأول من اثنى عشر كتاب هى كتاب المغنى وكتاب حافظ ، وكتاب العشق، وكتاب التفكير، وسوء المزاج، وكتاب الحكمة، وكتاب تيمور، وكتاب زليخا، والساقى وكتاب الأمثال وكتاب البارسى وأخيرا كتاب الخلد وقد وضع جيته أسماء هذه الكتب باللغة الفارسية وتحتها ترجمتها الألمانية.

واللحن السائد فى هذا الديوان كله هو التحول، وطبيعة الإنسان وقواها ويحمل طابع التفاؤل والإقبال على الحياة ويدعو إلى المؤاخاة بين الأمم والشعوب ثم هو مملو بنظرة صوفية عميقة فى الحياة بجميع مظاهرها.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى