أخبار

مشروع مختارات التراث الإسلامى يصدر “مسألة الخلافة وجزيرة العرب”

أصدرت مكتبة الإسكندرية أول ترجمة عربية كاملة لكتاب “مسألة الخلافة وجزيرة العرب” للشيخ أبي الكلام آزاد، وذلك في إطار مشروع إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين التاسع عشر والعشرين الميلاديين، والكتاب من ترجمة وتقديم الباحث مصباح الله عبد الباقي.

ويُعتبر كتاب “مسألة الخلافة وجزيرة العرب”، من أهم مؤلفات الشيخ والعلامة الهندي أبي الكلام آزاد (1888م/ 1306 هـ- 1958م/ 1377هـ). طُبع الكتاب لأول مرة باللغة الأردية عما (1338 هـ/ 1920 م)، ويتناول واحدة من القضايا الكبرى التي شغلت بال المفكرين والمثقفين العرب والمسلمين منذ بدايات القرن الماضي، ويقدم العديد من الأطروحات والمناقشات حولها، رابطاً بين مسألة الخلافة وقضايا الجامعة الإسلامية ومقاومة الاستعمار. وبالإضافة إلى مسالة الخلافة فقد ركز المؤلف على أهمية بقاء الجزيرة العربية أرضاً إسلامية بحتة، بعيدة كُل البُعد عن سيطرة غير المسلمين لتوفر أساساً آخر لوحدة الأمة.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى