أخبار

الشارقة تشارك في افتتاح الدورة الـ39 للجنة التراث العالمي

شاركت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، إدارة الآثار، بوفد يرأسه عيسى عباس، رئيس بعثة الآثار المحلية بالدائرة في افتتاح الدورة الـ39 للجنة التراث العالمي لليونسكو في بون، ألمانيا.

وقدد افتتحت الدورة برسالة مسجلة للمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في رسالة فيديو، بأهمية التراث وفيما يتعلق بفهم الثقافات المختلفة.

وشاركت في الافتتاح المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا: إن التراث الثقافي مهدد في الوقت الراهن. ففي سوريا والعراق وليبيا واليمن ومالي، يتعرض التراث لتدمير وحشي ومتعمد، وذلك على نطاق غير مسبوق ومن ثم فعلينا التصدي لمثل هذه الممارسات. وناشدت المجتمع الدولي المساعدة في مواجهة التهديد الناشئ من التطرف العنيف والتطهير الثقافي.

وحضر الأستاذ عيسى يوسف فعاليات الافتتاح وكذلك الجلسات التي انعقدت بعد ذلك. وستقوم لجنة التراث العالمي بدراسة الترشيحات المتعلقة بـ37 موقعا لتدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، في دورتها 39 التي بدأت أولى الجلسات في مدينة بون (ألمانيا) يوم 28 يونيو وستتواصل حتى 8 يوليو 2015، برئاسة ماريا بوهمير، الوزيرة المساعدة للخارجية الألمانية والنائب في البرلمان الألماني.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

وشهد هذا الاجتماع إعلان بون وكذلك إطلاق حملة “متحدون مع التراث”، وبين المواقع المرشحة للتسجيل 31 موقعا ثقافيا وخمسة مواقع طبيعية وموقع واحد مختلط وستدرس اللجنة حالة صيانة 94 موقعا مدرجا وحالة 46 موقعا مدرجا على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر. وللمنطقة العربية موقعين مرشحين لإدراجهما على قائمة التراث العالمي هما الفن الصخري في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية وموقع المغطس، في الأردن.

متحدون مع التراث
متحدون مع التراث

والجدير بالذكر أن للشارقة ثلاثة مواقع مسجلة في القائمة التمهيدية للتراث العالمي هم (الشارقة بوابة الإمارات المتصالحة والمشهد الثقافي للمنطقة الوسطى في إمارة الشارقة وجزيرة صير بو نعير).

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى