أخبار

الشارقة للكتاب يعلن فتح باب المشاركة فى برنامج بيع وشراء حقوق النشر والترجمة

كشف معرض الشارقة الدولي للكتاب التابع لهيئة الشارقة للكتاب، عن فتح باب المشاركة في برنامج “مواعيد المتخصصين” المخصص للناشرين ومسؤولي وكالات الترجمة، الذين يرغبون في بيع أو شراء حقوق نشر الكتب الصادرة بمختلف اللغات، والذي يعتبر جزءاً من البرامج السنوية التي ينظمها مركز حقوق الترجمة في معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وسيقام برنامج “مواعيد المتخصصين” خلال الفترة من 1 حتى 3 من نوفمبر(تشرين الثاني) القادم، بمشاركة أكثر من 250 ناشراً ومتخصصاً في مجال حقوق النشر والترجمة من مختلف أنحاء العالم، لعقد صفقات بيع وشراء حقوق نشر الترجمات للعديد من الإصدارات. ويجذب البرنامج متخصصي حقوق النشر الكبار في مجال صناعة الكتب من أكثر من 50 دولة، ويتضمن لقاءات تعارف بين الناشرين العرب والأجانب، وتنظيم وعقد جلسات لبحث سبل التعاون بين بعضهم البعض، وتسهيل الاتفاق فيما بينهم على بيع وشراء الحقوق، إضافة إلى تعزيز التعاون بين الناشرين في مجالات الترويج والتسويق للإصدارات المشتركة.

 

وسيتمكن المشاركون من الاستفادة من منحة الترجمة التي يقدّمها معرض الشارقة الدولي للكتاب، وتبلغ قيمتها الإجمالية 300 ألف دولار أمريكي، حيث ستخصص لتمويل نسب مختلفة من اتفاقيات بيع وشراء الحقوق التي سيتم إبرامها خلال البرنامج، وقد تم تقديم 168 منحة للترجمة في العام الماضي بزيادة قدرها 50 بالمائة عن عام 2013.

 

وأعرب رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، عن سعادته بمنح الناشرين والمتخصصين ومسؤولي وكالات الترجمة حول العالم فرصة المشاركة في فعاليات برنامج مواعيد المتخصصين لعام 2015، والذي يهدف إلى إثراء حركة الترجمة ورفد القراء في كل مكان بإصدارات مميزة بلغاتهم الأم، في إطار رؤية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، التي تؤمن بأهمية الحوار بين الثقافات وإرساء قيم السلام والتسامح من خلال التعرّف على أفكار وآداب وعلوم الشعوب الأخرى، للاستفادة منها فيما ينفعنا ويجعل التواصل الإنساني بيننا أسهل. ويمكن للمتخصصين الدوليين في مجال حقوق النشر الذين يملكون قائمة من حقوق الترجمة للشراء أو البيع ولديهم الرغبة في ممارسة الأعمال التجارية في الأسواق العربية أن يتقدّموا بطلباتهم للمشاركة في برنامج مواعيد المتخصصين، وعلى الراغبين تقديم طلباتهم من خلال موقع معرض الشارقة الدولي للكتاب على الإنترنت، في موعد أقصاه 17 يوليو(تموز) 2015، وسيتم إخطار المتقدّمين الذين تم قبول طلباتهم عبر البريد الإلكتروني في منتصف أغسطس(آب) القادم.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى