أخبار

عن هيئة الكتاب… “النظرية السياسية”.. دراسة فى قيمة الحرية أحدث

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان “النظرية السياسية دراسة فى قيمة الحرية” للدكتورة علياء سرايا.

يهدف هذا الكتاب إلى دراسة قيم الحرية دراسة علمية فى إطار النظرية السياسية مع الأخذ فى الاعتبار اهتمام العلوم الأخرى بها خصوصا الفلسفة والفكر السياسى. فى هذا الصدد يتمثل التساؤل الرئيسى للدراسة الذى يطرح فى ظل جدل عام وجدل خاص فى ماهية قيمة الحرية وعلاقتها بقيم أخرى خصوصا المساواة والتسامح وحقوق الإنسان.

تقترب الدراسة من النوع الأول من النظرية الخاصة بدلالة الحرية الذى يعتبر ان حرية الاختيار والفعل تتوقف على وجود أسباب لما يتم عمله كما تأخذ فى اعتبارها اختلاف الرؤى المطروحة حول الحرية التى ارتبطت أو برزت فى إطار مجتمعات شهدت تطورا منذ الاهتمام بها  فى العصور القديمة ترجع أيضا الدراسة بقدر الإمكان فى تناولها لتساؤلها الرئيسى لما طرحه مختلف الفكرين والمنظرين السياسيين الذين انشغلوا بالحرية فى العصور المختلفة بالإضافة إلى الأدبيات الخاصة  بها.

وتناقش الفصول الثلاثة الأولى للدراسة ماهية قيمة الحرية من خلال التطرق لتطور معنى الحرية من العصور القديمة إلى العصور الحديثة ثم لما تتضمنه الحرية منذ العصور الحديثة من استقلال ذاتى يترتب عليه مسئوليةوأخيرا لحدود الحرية ، كما يناقش فصلها الرابع علاقة قيمة الحرية بثلاث قيم اخرى هى المساواة والتسامح وحقوق الإنسان.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى