أخبار

نجل عبد العزيز الشناوي يهدى مؤلفاته لمكتبة الإسكندرية

أهدى المستشار محمد عبد العزيز الشناوي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، مؤلفات والده الدكتور عبد العزيز الشناوي الذى عمل أستاذا للتاريخ الحديث والمعاصر في جامعة الأزهر، لمكتبة الإسكندرية.

ولد الدكتور عبد العزيز الشناوي في 26 سبتمبر 1911 بالإسكندرية، وكان والده يعمل تاجرا، ووالدته السيدة أسماء حسنين ابنه عمدة فيشا بنا مركز أجا محافظة الدقهلية، التحق بمدرسة رأس التين الابتدائية وحصل على شهادتها، وتابع دراسته بمدرسة العباسية الثانوية وحصل على التوجيهية في سنة 1930م، والتحق بكلية الآداب بالجامعة المصرية آنذاك القاهرة حاليا، وأنهى دراسته في العام 1936م، عمل من الخارج مدرسا بشركة قناة السويس وبشركة شل لتدريس اللغة العربية للعاملين بهما لإجادته اللغة الفرنسية.

التحق بالدراسات العليا في جامعة القاهرة قسم التاريخ وحصل على الماجستير في موضوع “السخرة في حفر قناة السويس عصر سعيد باشا” وذلك تحت إشراف الدكتور محمد شفيق غربال، وحصل على الدكتوراه في موضوع “السخرة في حفر قناة السويس عصر إسماعيل “. عقب حصوله على الدكتوراه بعام، اختير للعمل بوظيفة مدرس للتاريخ الحديث بكلية المعلمين بالقاهرة، كلية عين شمس حاليا، وفى سنة 1961 اصبح استاذا مساعدا ورئيسا لقسم التاريخ بالكلية.

وفى سنة 1964 صدر له قرار جمهوري لشغل وظيفة أستاذ كرسي التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وعقب إحالته للمعاش عام 1971 عمل أستاذا متفرغا بالجامعة إلى أن توفى في 4 يوليو سنة 1986م.

للدكتور عبد العزيز الشناوي العديد من المؤلفات أبرزها “السخرة في حفر قناة السويس” و” قناة السويس والسياسة الدولية”، و”الأزهر جامعا وجامعة” والعديد من الكتب التي لاقت رواجا وطبعت في عدة طبعات، وأصدر عنه الدكتور بهاء الدين علوان كتابا يؤرخ له جمع فيه أيضا العديد من مقالاته.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى