أخبار

غدا .. مرسي جميل عزيز بالمجلس الأعلي للثقافة

ينظم المجلس الأعلى للثقافة في تمام الساعة التاسعة من مساء غدًا، الأحد، ضمن أمسيات رمضانية بالمجلس، للاحتفاء بشعراء الوطن والثورة، الأمسية الثانية للشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز.
ويقدم الأمسية الشاعر رجب الصاوي، ويشارك فيها الشعراء: محمود الحلواني متحدثًا عن الرائد مرسي جميل عزيز، أمين حداد، صلاح عبدالله، أحمد توفيق، سعيد شحاتة، أمل عامر، إيمان يوسف، كما يصاحب الأمسية فواصل غنائية يقدمها الفنان حسن زكى.
يذكر أن مرسي جميل عزيز قام بكتابة الأغنية بألوانها المختلفة العاطفية والوطنية والشعبية والدينية ووصلت لأكثر من ألف أغنية وقصيدة ولذلك لقب بشاعر الألف أغنية. وإلي جانب كتابته للشعر والأغنية كتب الأوبريت الغنائي والقصة القصيرة والسينمائية وسيناريوهات بعض الأفلام وأيضا كانت له المقالات الأدبية في الصحف والمجلات المصرية حتي اعتبره النقاد ظاهرة أدبية وفنية بارزة.
ترك بعد رحيله العديد من الأغنيات التي لم تغن وقد ظهر بعضها تباعا أشهرها “من غير ليه” التي لحنها وغناها الموسيقار محمد عبد الوهاب.
تغنى معظم المطربين بكلماته منهم:وردة الجزائريةفريد الأطرش. محمد عبد الوهاب، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، ‏فايزة أحمد، صباح، محرم فؤاد.
من أشهر أغانيه التي كتبها: لولا الملامة، ألف ليلة وليلة، سيرة الحب، فات الميعاد، ما نحرمش العمر منك، زمان يا حب، يا حبايبي يا غايبين، في يوم في شهر في سنة، أنا قلبى إليك ميال، يامه القمر على الباب، نار، بأمر الحب، توب الفرح، ‏وكانت آخر أغنياته أغنية من غير ليه.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى