أخبار

اعتراضًا على وقف الأنشطة… جبهة الإبداع تطالب وزير الثقافة بالتراجع عن قراراته أو الرحيل

كتب بلال رمضان

أصدرت جبهة الإبداع المصرية، بياناً أدانت فيه قرارات الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة المصرية، بتعليق الأنشطة الثقافية بدعوى الخوف من الحالة الأمنية والتفجيرات والأحداث التي تمر بها البلاد والخشية من أن تصبح تلك التفاعلات هي ذاتها هدفاً ليد الإرهاب.

ورأت جبهة الإبداع فى بيانها أن هذه القرارات تعد استسلامًا لعدو يهوى الظلام ويخشى نور الفكر أكثر مما يخشى السلاح.

وقالت جبهة الإبداع المصرية، أننا نؤكد على أن هذه القرارات تحقق للتيارات التكفيرية أكبر أهدافها بل وتقدمها لهم على طبق من الفضة، فلن يُقهر الفكر الظلامي بالسلاح وحده، بل لن يقهره فى الأساس إلا فكرًا تنويريًا، فما أحوجنا اليوم إلى المزيد من النشاط الثقافي لمحاربة طيور الظلام، كنا نتمنى أن يصدر الوزير قرارات من شأنها أن تطرح فى كل مدينة وقرية مكتبة ونشاطا مسرحيا وعروضا سينمائية ليواجه بذلك الفكر الظلامي.

اعتراضًا على وقف الأنشطة... جبهة الإبداع تطالب وزير الثقافة بالتراجع عن قراراته أو الرحيل
اعتراضًا على وقف الأنشطة… جبهة الإبداع تطالب وزير الثقافة بالتراجع عن قراراته أو الرحيل

ووجهت الجبهة حديثها لوزير الثقافة قائلة: لقد قدمت لهم ما يتجاوز طموحاتهم، ولعلك تذكر زيارة الفنان عادل إمام لأسيوط في العهد الذهبي للتيارات التكفيرية وعنف التسعينات بمسرحيته وفريقه المسرحي، ولعلك تذكر كذلك أنه منذ ثلاث سنوات وقفنا كمثقفين ضد وزير ثقافة إخواني ألغى إصدار مجلة ووقف ضد فنون الباليه والأوبرا، وها نحن اليوم أمام وزير ثقافة يأتي من رحم ثورة ٣٠ يونيو ليلغى الأنشطة الثقافية وفعاليات تتجاوز بمرات عدد ما كان يطمح إليه وزير الإخوان علاء عبد العزيز الذي ربما يتمنى أن يتقدم بشهادة شكر لوزارة الثقافة الحالى لاستكماله مشواره الظلامي.

وتابع بيان الجبهة، السلاح والأمن قد يوقف إرهابياً أو إثنين أو مائة ولكن الفكر والثقافة يقتلون الأفكار الإرهابية في مهدها، وليس أماننا كمثقفين وعاملين بالمجال الثقافي والفني أثمن من حياة الجندي في سيناء حتى نخاف عليها ونتوقف عن ممارسة دورنا في تلك الحرب، أوقف هذه المهزلة، أو ارحل.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى