أخبار

“الأزبكية” لـ”ناصر عراق” تتصدر قائمة الأعلي مبيعًا ضمن أعمال المصرية اللبنانية

احتلت رواية “الأزبكية” للكاتب ناصر عراق قائمة الأعلي مبيعًا بين إصدارات الدار عن شهر يونيو لعام 2015، والتى تدور أحداثها حول فترة زمنية بالغة الخطورة والعجب في تاريخ مصر الحديث، تبدأ هذه الفترة منذ وصول الحملة الفرنسية بقيادة نابليون إلى مصر عام 1798 وحتى لما بعد وصول محمد علي باشا إلى السلطة بستة أشهر، أي في نوفمبر 1805.
فيكشف الكاتب على خلال الرواية ما تعرضت مصر له خلال هذه السنوات السبع من لحظات فارقة ومذهلة، فقد اصطدمت بالحضارة الحديثة فأربكتها وتحيرت في أمرها، كما استولى على السلطة ستة ولاة قتل منهما اثنان، وانتفض الشعب ضد الاحتلال الفرنسي مرتين، وأصر شيوخ الأزهر والتجار الكبار والزعماء السياسيين على أن يتولى رجل أجنبي – هو محمد علي – حُكم مصر في 12 مايو سنة 1805، وهو لا يعرف كلمة واحدة باللغة العربية.
جدير بالاشارة أن ناصر عراق سبق وصدر له: ملامح وأحوال.. قراءة في الواقع التشكيلي في مصر 2000. تاريخ الرسم الصحفي في مصر 2002٬ أزمنه من غبار (رواية) عام 2006 من فرط الغرام (رواية) عام 2008 الأخضر والمعطوب.. في الثقافة والفن والحياة 2009.العاطل (رواية) عام 2011، التي وصلت إلى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) الدورة الخامسة 2012. تاج الهدهد (رواية) عام 2012 نساء القاهرة دبي (رواية) عام 2014

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى