مقالات

زهرة حبيسة تكتب: المنتديات المنسية

كتبت: زهرة حبيسة «دينا جمال بدر»

 

راحت السكرة وجاءت الفكرة, كنت أفكر مع نفسى ماذا كنا نفعل قبل وجود الفيس بوك,لا أحد ينكر أن الفيس بوك كموقع تواصل اجتماعى نجح  فى جعل الناس يتواصلون بل وجعلهم يكتفون بالتواصل الاليكترونى,وهذه ليست ظاهرة محلية، بل إنها عالمية للأسف, إلا إنه بنظرة سريعة على ما قبل الفيس بوك نجد إننا كنا نتواصل عبر أثير الانترنت أيضا, كانت لنا صولاتنا من خلال المنتديات, إنها تلك الأيام الخوالي فى حياتى فعلا.

كانت أجمل الأيام بالفعل لمعظم مرتادى الأنترنت, كنا نلتقى مع الأصدقاء من خلال مواقع المنتديات المفضلة إلينا وهى المختصة بالكتب والروايات (اتحدث عن تجربتى الشخصية  نظرا لكثرة المنتديات متباينة الأهداف) فمثلا على سبيل المثال لا الحصر,هنالك العديد من المنتديات التى كان أستاذنا الكبير عّراب الجيل(د.أحمد خالد توفيق) ينصحنا بها عبر أغلفة الروايات الحبيبة (روايات مصرية للجيب) حيث انبثاق موقعين هما بالفعل من أهم مواقع التواصل الإجتماعى حينذاك أولهم هو   rewayat.com وهو الموقع المخصص للتعريف بكتّاب المؤسسة العربية الحديثة والتى عرفناهم منذ حداثتنا كـ المتميز (د.نبيل فاروق) وعرّاب الجيل (د.أحمد خالد) والمتألق (د.محمد سليمان عبد المالك) .. وغيرهم من الكتاب المتألقين كجيل تالى وتالى لهولاء الأوائل , من خلالهم دلفنا إلى الانترنت خلسة لنكتشف العوالم السحرية التى يقدمونها لنا عبر الأثير.. الإ إنه للأسف الموقع متجمد فى محتواه ,مما جعل صاحبه (صالح حداد) ينشئ به منتدى تفاعلى, وهذا ما أعاد للموقع رونقه ومذاقه الخاص به،  بخطواته بسيطة للتسجيل على الموقع تستطيع ان تتفاعل مع أشخاص فى نفس الفئة العمرية والأهتمامات المشتركة مما يجعل التفاعل ينشط ويزيد، فحينما تكتب شيئا ستجد من يقرأ ويحلل ويمدح ويعطى نصائح وخبرات ومسابقات وجوائز رمزية .. إنها تلك الأشياء التى مع بساطتها ساحرة, أما الموقع الثانى التى يتبع المؤسسة هو (  (    rewayat.net    وهو الموقع الأكثر رحابة والأكثر تفاعلا كذلك, فالمنتدى هنا ليس شرطا أن تكون كاتبا ناشئا لتنشر ابداعك ,يكفى أنك تكون قارئا نهما لروايات مصرية وابداعات الغير, حيث ستجد من يشبهك كثيرا من حيث الأفكار والرؤى,كذلك هو بوابة معرفية لروايات كبار الكتّاب من المؤسسة وغيرها, إنها عالم رحب عشت بينهم سنين ,سنوات هى ملخص سعادتى صراحة إلى الأن حيث الإندماج والتعارف وتكوين الصداقات بين الأعضاء مما جعل الحياة أسهل, حيث اللقاءات المفتوحة/الدورية فيما بين الأعضاء فى أوقات المعرض ولقاءات فطور رمضانية فى كلا من القاهرة والأسكندرية وطنطا, بمشاركة كاتبنا المميز(د.أحمد خالد توفيق).

من منتدى روايات التفاعلى (  (   rewayat.net  انبثقت العزيزة ( دار ليلي) لصاحبها أ.محمد سامي,وهى الشقيقة الصغرى لروايات مصرية, والتى منها أ.محمد سامى كاتبا وناشر ليعطى الفرصة للكثير من محبى الروايات لنشر ابداعتهم لتصبح ورقية ليضيف قيمة كبيرة لنشر ابداعات الشباب.

من بين تلك المنتديات العزيزة خرجت الكثير من المواهب والتى لها على الساحة الأن أرضية أدبية رحبة جدا تتسع لكم الإبداعات الجميلة, منهم على سبيل المثال لا الحصر ( د.محمد الدسوقى – أ.عمرو عز الدين – أ.محمد جاد الله – أ.إيهاب عمر – أ.وليد فكرى – أ.أحمد صبرى غباشى – يارا جمال الدين – علياء طلعت ) والكثير من الأسماء التى برزت من بعدها بعد الإنتقال إلى الفيس بوك الذى تصدى لكل مواقع المنتديات ليأخذ منها ما بها من عوالم رحبة اصبحت ذكريات.

عاصرت تلك المنتديات الحبيبة منذ حداثتى وكنت أريدها أن تستمر الإ إن مواجهة التكنولوجيا ليس لها من راد .

 

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى