الرئيسية / ملفات / أحمد عبد الجواد يكتب: درويش قلندرى .. الطريق .. المقام السادس «1»
صورة تعبيرية

أحمد عبد الجواد يكتب: درويش قلندرى .. الطريق .. المقام السادس «1»

كتب: أحمد عبد الجواد

 

أحمد عبد الجواد
أحمد عبد الجواد

 

سلسلة درويش قلندرى

الطريق

المقام السادس

قواعد عشق الحياة

قواعد العشق ودليل فارس النور (1)

لن تنتظر منى عزيزى القارئ أن أقوم بحكاية ما حدث بين مولانا جلال الدين الرومى وشمس تبريزى، فالحكاية ببساطة تستطيع أن تقرأها فى أماكن عديدة، ولن أقص عليك قواعد العشق الأربعون وأتغزل فى جمال كلماتها، لكن دعنا نحاول أن نقف أمام القواعد ونحاول أن نستنبط منها ما يمكن تسميته، قواعد عشق الحياة..

هنا يجب الاعتراف بشئ، طُلِب منى أن أقوم بعمل دورة مكثفة فى إقامة الفعاليات الثقافية، وأنا أعد المنهج الخاص بالدورة قررت أن أعيد قراءة قواعد شمس تبريزى وقوانين فارس النور لباولو كويلهو، ومن خلالهما أعدت صياغة أربعون قاعدة للحياة ولإقامة الأحداث وللعمل، نستطيع من خلالها أن نقول إن قواعد العشق ودليل فارس النور هما منهج نستطيع تطبيقه على حياتنا بشكل كبير، ولنر ما أقصد ونستعرض القواعد..

القاعدة الأولى:

إن الطريقة التي نرى بها الحدث ما هي إلا إنعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا، فإذا استطعت أن ترى نفسك جيدًا  سترى الحدث جيدًا.. ومن أهم الطرق التى ترى بها نفسك الإنصات إليها وإلى الطبيعة، ثم إلى الأصدقاء المقربون، ولا تنسى أبدًا شكر من ساعدك.

القاعدة الثانية:

إن الطريق إلى الحدث يمر من القلب والرأس، فاجعل قلبك، لا عقلك، دليلك الرئيسي. واجه، تحدَّ، وتغلب في نهاية المطاف على “النفس” بقلبك.. وقتها تستطيع أن تنظم حدثًا مفيدًا.. أحيانًا تريد أن تأخذ قراراتك بقدر من الجنون، فلا تتردد افعل ذلك، وتحمل النتيجة بمفردك، فللنجاح ضريبة.، يجب أن تقدر على التمييز بين العابر والأزلى.

القاعدة الثالثة:

صانع الحدث يمكنه أن يدرس كل شئ، اقتصاد وسياسة وثقافة وأدب ومجتمع وعلم نفس ورياضيات وكيمياء وفزياء، يجب أن تعرف شيئًا عن كل شيئ.. وفى النهاية تستطيع أن تقرر أى المجالات التى ستبرع فى أحداثها.. ويجب أن تخوض التجربة دائمًا هى المعلم الأول لك، حتى التجربة مع من لا يحبونك مع خصومك، مع الأماكن الأخرى التى تقدم نفس المادة التى تقدمها، واعلم أن كل ضربة تأتيك من الخارج، تعلمك تقنية جديدة فى الدفاع عما تؤمن به.

القاعدة الرابعة:

يتكون الفِكر والحب من مواد مختلفة. فالفكر يربط البشر في عُقَد لكن الحب يذيب جميع العُقَد.. لذلك يجب أن تنظم الحدث بالفكر والتخطيط الجيد، وكذلك بالحب والتسامح والقدرة على التواصل مع كل ضيوفك.. وعليك أن تفهم أنه دون إلهام ودون تجربة، لا يوجد تدريب جيد.

القاعدة الخامسة:

تنبع مُعظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية ومن سوء فهم بسيط. لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مُطلقا، بل اصنع مجالًا للتفاهم مع اللغة، واختر كلماتك بعناية لتستطيع أن تتواصل مع الآخرين.. المنظم الحقيقى يعرف تمامًا ما يريد، وقد لا يقدم تفسيرا فى قلب الحدث، لكنه يبنى حدثًا قويًا.

القاعدة السادسة:

الوحدة والخُلوة شيئان مختلفان فعندما تكون وحيداً من السهل أن تخدع نفسك ويخيَل إليك أنك تسير على الطريق القويم. أما الخُلوة فهي أفضل لنا، لأنها تعني أن تكون وحدك من دون أن تشعر بأنك وحيد. لكن في نهاية الأمر من الأفضل لك أن تبحث عن شخص، شخص يكون بمثابة مرآة لك، يستطيع أن يقول لك ما نقص فى الحدث، وما ينبغى أن يكون فيه من كماليات، ومن الضيوف الذين أكدوا الحضور …… العبرة ليس فى دعاية الحدث، بل فى تأثير الحدث نفسه وقوته وصناعة الوعى التى تقدمها.

القاعدة السابعة:

مهما حدث في حياتك ومهما بدت الأشياء مزعجة فلا تدخل ربوع اليأس. وحتى لو ظلت جميع الابواب موصدة فإن الله سيفتح دربا جديداً لك. إحمد ربك! من السهل عليك أن تحمد الله عندما يكون كل شيء على ما يرام. حتى لو شعرت أن الحدث يفشل، وعلى غير المتوقع والضيوف والفرق والكتّاب يعتذرون، لا تيأس دائمًا هناك خطة بديلة.

القاعدة الثامنة:

لا يعني الصّبر أن تتحمل المصاعب سلباً، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية. ماذا يعنى الصبر؟ أنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر. أما نفاد الصبر فيعني أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة. إن عشاق الله لا ينفد صَّبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون أنه لكي يُصبح الهلال بدراً فهو يحتاج إلى وقت. لقد خلق الله المعاناة حتى تظهر السعادة من خلال نقيضها. ومع الصبر والتعامل مع الكون كله بعشق، ومن ضمنه التعامل مع عملك وحياتك وتنظيمك للحدث بعشق، سترى النتائج.

#أحمد عبد الجواد

#الطريق

#المقام_السادس

#درويش_قلندرى

#قواعد_عشق_الحياة

#شمس_تبريزى

#باولو_كويلهو

 

 

 

 

 

عن bahaa.elhossainy@gmail.com

شاهد أيضًا

شريف صالح يكتب: أنسى أنها تُغني 

بقلم: شريف صالح نحن نسمع قبل أن نرى، ونسمع أبعد مما نرى، تتطلب الرؤية اتجاهًا …

Phone
Viber
Snapchat
WhatsApp
Email
Messenger
Messenger
Whatsapp

Add the number to the Contacts on your phone and send us a message via app.

Call us:

201024979794+

Snapchat
كُتُب وكُتَّاب
Viber
Phone
Email

Send this to a friend