أخبار

افتتاح المقر الجديد لديوان الخط العربى فى بيت السحيمى

افتتح المهندس محمد أبو سعدة رئيس، قطاع صندوق التنمية الثقافية، المقر الجديد “لديوان الخط العربى” ببيت السحيمى (بشارع المعز) .

حيث إستمع من الكاتب الصحفى والشاعر محمد بغدادى، المشرف على الديوان، إلى شرح عن طبيعة سير العمل بالديوان، والقدرات الفنية لدى شباب الخطاطين المشاركين، وأكد “بغدادى” أن ديوان الخط العربى سيبدأ أولى دوراته فى أغسطس القادم لإتاحة الفرصة للراغبين بدراسة وتعلم فنون الخط العربى من خلال دورات تدريبية مكثفة على مدار العام للراغبين فى تحسين مستواهم فى هذا الفن.

وصرح محمد أبو سعدة أن الديوان يعد نواة لتأسيس مركزاً ثقافياً معنى بشئون الخط العربى، حيث يعد أحد الركائز الأساسية للنهوض بفنون الخط العربى على كافة المستويات من حيث تأهيل الباحثين ورفع مستواهم الفنى فى مجال الخط العربى وتنمية مواهبهم وتدريب شباب الخطاطين على إبداع لوحة فنية مبتكرة، لتقديم منتج فنى قابل للتسويق يدخل فى تصميمه وحدة الحرف العربى.

كان قد أقيمت قرعة علنية خلال الحفل لتوزيع صفحتين مختلفتين من جزء (عم) على إحدى عشر خطاطاً من المشاركين بالديوان، بالإضافة إلى الأقلام والورق “المقهر” المستخدم فى الكتابة، لكتابتها مجتمعين بخط النسخ كنواة لمشروع كتابة المصحف الشريف كاملاً بعد ذلك، والذى من المقرر أن يتم الإنتهاء من كتابته ليلة 27 رمضان.

وفى ختام حفل الإفتتاح أقيم حفل للمنشد الدينى إيهاب يونس وبطانته، الذين قدموا أبرز المقطوعات لكبار المنشدين فى إحياء فن التراث الدينى.

DSC_0020

DSC_0041

DSC_0020

DSC_0006

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى