أخبار

الأردن تشهد انطلاق أول بيوت الشعر بعد رمضان بحضور حاكم الشارقة

 

 

أعلنت دائرة الثقافة والإعلام، بإمارة الشارقة، عن إنجاز مشروع البيوت الحاضنة للشعر والشعراء، فى جميع الدول العربية، وهى الدعوة التى أطلقها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إلى تأسيس بيوت الشعر في الأقطار العربية، خلال مهرجان الشارقة للشعر العربي في دورته الثالثة عشرة الذي انعقد في الفترة 5 – 10 يناير 2015م، وذلك حفاظاً ودعماً وإسهاماً لديمومة العطاء والإبداع للشعراء العرب.

 

وأوضحت دائرة الثقافة والإعلام، عن قيامها باتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنجاز المشروع من خلال التواصل مع المؤسسات الثقافية الرسمية في الدول العربية، والاجتماع مع  وزراء الثقافة في كل من (الجزائر والمغرب والأردن وموريتانيا) بغية تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

 

صرح بذلك عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، أضاف ولقد رحبت وزارات الثقافة في كل من الجزائر والمغرب بمبادرة حاكم الشارقة التي تعزز مكانة الشعر العربي ودوره الهام في المجتمعات على أن تقوم الوزارتان في الفترة القادمة باختيار المدينة المناسبة وإنجاز الإجراءات الإدارية المترتبة على المشروع، في حين وافقت وزارة الثقافة بالأردن وجامعة نواكشوط في موريتانيا على التعاون مع دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة لتنفيذ المشروع.

 

حيث ستشهد مدينة المفرق بالمملكة الأردنية الهاشمية افتتاح أول بيت شعر ضمن مبادرة حاكم الشارقة الكريمة وذلك من خلال حفل رسمي بعد عيد الفطر المبارك القادم بحضور لانا مامكع وزيرة الثقافة الأردنية وعبدالله بن محمد العويس وسفارة الإمارات العربية المتحدة في عمان حيث سيتم تقديم لوحات فلكلورية إضافة إلى مشاركة نخبة من الشعراء الشباب بالإلقاء قصائدهم، وستكون نواكشوط في موريتانيا هي المحطة التالية في سبتمبر المقبل لافتتاح بيت الشعر خدمة للشعر العربي والشعراء واللغة العربية. كما ستقوم الدائرة بالتنسيق في الفترة المقبلة مع كل من (مصر، لبنان، السودان و تونس) لبحث سبل تنفيذ المشروع.

 

يذكر أن الشارقة تدعو وتمد يد التفاكر في إبراز هذا المشروع الطموح إلى واقع الفعل ليكون حقيقة تجسد حلم الشعراء، تقديراً لمكانة الشعر وتعزيزاً لدوره الحضاري في المجتمعات، وسوف تتكفل حكومة الشارقة بميزانية سنوية تشمل مكافآت الموظفين والعاملين والأنشطة والفعاليات التي سينظمها بيت الشعر الوليد من هذه المبادرة في كل بلد عربي.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى