أخبار

مهرجان الصيف الدولي الثالث عشر بمكتبة الإسكندرية

ينظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية مهرجان الصيف الدولي الثالث عشر، وذلك في الفترة من 30 يوليو وحتى 4 سبتمبر 2015. ويعد المهرجان هذا العام ملتقى دولي لمزيج فريد من الفنون الأدائية بمختلف أنواعها، وذلك باشتراك قامات فنية رفيعة وفرق موسيقية واستعراضية وأفلام من مختلف دول العالم.

يفتتح فعاليات المهرجان حفل الفنانة انغام، وذلك يوم الخميس الموافق، 30 ﻳﻮﻟﻴﻮ ﺍﻟﺠﺎﺭي في المسرح المكشوف بمكتبة الإسكندرية، ويتبع الحفل مجموعة من الحفلات المتنوعة لفنانين من مصر والعالم العربي من بينهم: أمير الغناء العربي هاني شاكر والفنان مدحت صالح وحفل الفنان علي الحجار بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية، هذا بالإضافة إلى المطربة والملحنة الفلسطينية كاميليا جبران والفنانة التونسية غالية بن على، كما تعود الفنانة حنان ماضي إلى جمهورها بحفل في مهرجان الصيف بعد غياب طويل.

ويتضمن المهرجان عروضًا موسيقية متنوعة من موسيقى شرقية أصيلة وموسيقى مستقلة والجاز والموسيقى الاوركسترالية، ويقدم الفنان الكبير عمر خيرت بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية حفلتين في المسرح الكبير يومي 25 و26 أغسطس 2015، كما يقدم الموسيقار المصري الشهير فتحي سلامة حفلا يشاركه بالغناء المطربة الإيطالية “إلينورا”، هذا بالإضافة إلى حفل فنان الجاز العالمي يحيى خليل، وحفل أوركسترا مكتبة الإسكندرية والتي ستقدم مجموعة من الكلاسيكيات الخفيفة صوليست فيولينة وقيادة خالد الشويخ.

ويقدم المهرجان مجموعة مميزة من الفرق المستقلة من مصر والخارج مثل فريق “مسار إجباري”، و”كايروكي” و”بلاك تيما” وفرقة “إيجيبشين بروجيكت” وهى فرقة موسيقية فرنسية مصرية، وحفل فريق “كايرو ستبس” بالاشتراك مع الشيخ زين محمود والمرنم ماهر فاي ، وحفل فريق “كراكيب” بالاشتراك مع الفنان حسام حسني وحفل فريق “أيامنا الحلوة” وغيرهم، بالإضافة إلى استضافة لأول مرة في الإسكندرية فريق “جدل” وهو فريق روك عربي من الأردن.

كما سيشارك في المهرجان مجموعة من المواهب الشابة مثل الفنانة دينا الوديدي والفنان محمد محسن، والفنانة شيرين يحيى التي ستقدم عددا من أشهر أغاني الفنانة نجاة والفنانة وردة وكوكب الشرق أم كلثوم. وسيقدم المهرجان عروضا مسرحية وعروض رقص معاصر وفولكلور ومجموعة متنوعة من العروض السينمائية من مختلف الدول، وفي ختام المهرجان تحي الفنانة اللبنانية غادة شبير حفلا غنائيا تقدم فيه مجموعة من أفضل أعمالها.

وأعرب المايسترو هشام جبر؛ مدير مركز الفنون، عن سعادته لتنظيم مهرجان الصيف الدولي الثالث عشر، والتي تعتبر الدورة الثانية بعد فترة من التوقف، بمشاركة قامات فنية رفيعة من مصر والعالم العربي، لافتا إلى أن فعاليات المهرجان هذا العام تعد خطوة هامة في إعادة الحياة للمشهد الثقافي المتنوع التي طالما تمتعت به الإسكندرية باعتبارها مدينة متوسطية عريقة، والتي كانت مهداً مهماً للحضارة والثقافة على مر العصور. وأكد جبر أن برنامج المهرجان هذا العام يأمل أن يعكس التنوع الغني والمتميز للإسكندرية، حتى يجد كل منا ما يحب أن يراه ويسمعه من مختلف أنواع الفنون الأدائية المتميزة.

 

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى