أخبار

الفنون التشكيلية تعلن ترميم تمثال “كاتمة الأسرار” بالأسكندرية

أصدر قطاع الفنون التشكيلية، التابع لوزارة الثقافة المصرية، بيانًا بشأن ما تداوله عدد من الفنانين التشكيليين والمهتمين بالفن والثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي، حول تدهور حالة نسخة تمثال “كاتمة الأسرار” لمثال مصر العظيم خالد الذكر محمود مختار.

وبهذا الخصوص رأى قطاع الفنون التشكيلية توضيح الآتي:أن النسخة الأصلية لتمثال “كاتمة الأسرار” موجودة بحالة جيدة بمتحف محمود مختار بالقاهرة، وأن القطاع فور علمه بحالة التمثال أعلن استعداده لترميمه، فهو وإن كان نسخة مُقلدة، إلا أنه عمل فني رفيع المستوى وينتمي لمدرسة رائد النحت المصري الفنان محمود مختار.

وأعلن قطاع الفنون التشكيلية أنه يرحب بتقديم أي دعم فني لكل محافظات مصر في مجال إقامة التماثيل الميدانية أو النصب التذكارية في حال طلب منه ذلك.

وأكد القطاع على أنه أسعده كثيرًا ما لمسه مؤخرًا من تنامي الأصوات المطالبة بحماية الذائقة البصرية الجمالية في الميادين والشوارع الرئيسية من العبث والعشوائية، والمناداة بوضع كافة مشاريع الأعمال الفنية والصرحية والجدارية التجميلية تحت إشراف وزارة الثقافة ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية وجهاز التنسيق الحضاري من جهة ونقابة الفنانين التشكيليين كمؤسسة مهنية من جهة أخرى، وهو تحرك إيجابي يُعزز تنامي الحس الفني والثقافي لدى المواطن.

النسخة المقلدة
النسخة المقلدة

ويؤكد قطاع الفنون التشكيلية أنه يسعى بدعم من السيد وزير الثقافة لإخضاع أي خطوة قادمة نحو عمل فني ميداني لأشراف القطاع وذلك بالتنسيق بين وزارة الثقافة ووزارة التنمية المحلية ونقابة التشكيليين، وأن يتم طرح المشاريع من خلال مسابقة للحصول على أفضل الأعمال، وفي نفس الوقت يسمح بمراجعة كافة الأعمال النحتية والجدارية الميدانية، حتى يمكن تلافي تلك الأعمال الارتجالية والبعيدة كل البعد عن التجميل الميداني.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى