أخبار

الكتب والوثائق القومية تصدر “شبه جزيرة سيناء التاريخ والحضارة ومقومات السياحة”

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، كتابًا عن سيناء بعنوان “شبه جزيرة سيناء التاريخ والحضارة ومقومات السياحة”، وهو من تأليف الدكتورة عبلة محمد سلطان.

وتناول المؤلفة في الكتاب الطبيعة الجغرافية الساحرة التي تمتاز بها سيناء والقداسة المنتشرة عبر ربوع هذا الجزء الغالي والثمين من وطننا العزيز مصر الحبيبة، وأهم المعارك التاريخية التي دارت على أرضها وبقربها  مثل مجدو وقادش وحطين وعين جالوت ومرج دابق إلى معركة العبور وتحطيم  خط بارليف في رمضان 1393هـ1973م.

وأيضًا تناولت الكاتبة تاريخ سيناء عبر العصورالفرعونية واليونانية والرومانية والإسلامية حتى العصر الحديث، وأهميتها عالميًا حيث اشتهرت بأنها أقدم طريق حربي وهو الطريق الذي سارت عليه جميع الجيوش التي أتت لغزو وادي النيل على مر العصور، وكذلك ما اشتملت عليه من مناجم وآثار قبطية وإسلامية مما يجعلها أهم المعالم السياحية العلاجية والدينية والترفيهية والعلمية، وكذلك تعرضت الكاتبة لثقافة المجتمعات المحلية البدوية فى سيناء ولهجتهم وزيهم وعاداتهم وأعرافهم وأنشطتهم الإنتاجية، ويأتي صدور هذا الكتاب المهم في لحظة مصيرية فى الحرب على الإرهاب والإرهابيين فوق أرض سيناء.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى