أخبار

غدًا.. “بديع خيري” ضيف أمسيات الأعلى للثقافة الرمضانية

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، ثالث أمسياته الرمضانية، عن الشاعر الراحل بديع خيري، ذلك غداً، الاثنين الموافق 13 يوليو الجاري، في تمام الساعة 9 مساء بقاعة الندوات بالمجلس.

يشارك في الأمسية كل من: القاصة عزة كامل، الملحن والمغنى محمد عزت، عازف القانون محمد مصطفى، عازف الناي أحمد الأسكندراني، عازف الإيقاع  مصطفى بيومي، الشاعر فوزي عيسى، الشاعر  طارق هاشم، الشاعر محمود بطوش، الشاعر  محمود عودة، الشاعرة حنان شاهين.

يعد الشاعر الراحل بديع خيري من أهم رواد كتابة الأغنية الوطنية، ولد فى 17أغسطس 1893 في حى المغربلين أحد أشهر الأحياء الشعبية بالقاهرة، كتب الزجل في سن مبكر من عمره ثم أنهى دراسته وعين مدرسا، بدأ بكتابة المونولوج ثم كتابة المسرحيات فكانت أول مسرحياته هي “أما حتة ورطة” ثم تعرف على نجيب الريحاني عام 1918 وكان أول اشتراك لهما رواية “علي كيفك”.

كتب بديع خيري أيضا أوبريتات منها أوبريت “العشرة الطيبة”، وسافر بديع خيرى ونجيب الريحاني إلى الشام واكتشفا بديعة مصابني. وكتب العديد من الأعمال السينمائية  من أشهرها، العزيمة، انتصار الشباب، ورد الغرام، ارتبط أسمه بالفنان الخالد سيد درويش، وعملا معا على ترسيخ الهوية المصرية.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى