أخبار

الأربعاء..افتتاح مشروع تطوير متحف النسيج بالجمالية

كتبت: نضال ممدوح

يفتتح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، يوم الأربعاء، الخامس عشر من يوليو الجاري، في تمام الساعة التاسعة مساءً، أعمال الترميم والتطوير لمشروعات القاهرة التاريخية والتي تشمل التطوير الحضري لشارع الجمالية ومشروع تطوير وإعادة تأهيل متحف النسيج.

يذكر أنه كان قد تم إغلاق متحف النسيج أوائل شهر أبريل الماضي لإجراء أعمال الصيانة والتي شملت ضبط نسب الرطوبة والتي تؤثر سلبًا على مبنى المتحف، والذي يعد واحدًا من أهم المباني الأثرية بالمنطقة حيث يقع داخل سبيل محمد علي الأثري بالنحاسين والذي تم تحويله وإعادة توظيفه في عام 2007 ليكون مقرًا لمتحف النسيج المصري بتكلفة 13 مليون جنيه.

ويقع متحف النسيج المصري  في شارع المعز لدين الله الفاطمي، و يعتبر من أشهر الآثار الإسلامية. كان أصل المتحف سبيل لمحمد علي انشأه عام 1820م على روح ابنه إبراهيم باشا الذي توفي في السودان، وكان الدور العلوي من السبيل عبارة عن مدرسة سميت مدرسة النحاسين الأميرية. ويعد هذا السبيل أحد أجمل عناصر العمارة الإسلامية بالقاهرة التاريخية، وأحد أدق النماذج الفنية الجميلة التي تزخر بها مصر، حيث يعبر عن حقبة تاريخية مهمة في تاريخها، كما يمثل أحد طرز المباني الإسلامية.

ويضم المقتنيات التي تم جمعها من عدة أماكن منها: المتحف المصري، ومتحف الفن الإسلامي ومنطقة القرنة في مدينة الأقصر والتي تعتبر من أشهر المناطق التي تحتوي على آثار مصرية٬ كما يضم المتحف حوالي 250 قطعة نسيج و15 سجادة.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى