أخبار

الفنون التشكيلية تستعد لافتتاح متحف مصطفى كامل والخط العربي وناصر‎

في إطار المتابعات الميدانية المستمرة للمتاحف والمواقع التابعة لقطاع الفنون التشكيلية، قام الدكتور حمدي أبو المعاطي رئيس القطاع خلال الأسبوعين الماضيين بعدد من الجولات التفقدية بهدف الوقوف على الوضع على الطبيعة والتعرف على ما تم إنجازه من خطة التطوير أو الخطة الإنشائية بالنسبة للمشروعات المتحفية الجديدة.

ومن بين المتاحف التي تمت زيارتها: متحف الخط العربي بالإسكندرية والذى لم يفتتح من قبل، ومتحف دنشواي بمحافظة المنوفية، ومتحف المنصورة القومي، ومتحف مصطفى كامل “تحت التطوير”، وكذلك شملت الزيارات الميدانية متحف زكريا الخناني وعايدة عبدالكريم بمنطقة الهرم، ومتحف الزعيم جمال عبد الناصر “تحت الإنشاء” بمنطقة منشية البكري، ومتحفي الجزيرة، والفن الحديث بساحة الأوبرا.

وصرح الدكتور حمدي أبو المعاطي: أن هذه الزيارات تأتي ضمن مساعي القطاع للحفاظ على البنية التحتية من مواقع ثقافية والتي هي جزء من ميراث الشعب المصري، والتي يخضع عدد منها للتطوير والتحديث بما يحافظ على مكونات هذه المواقع التي تُعد عنصر أساسيًا من عناصر تشكيل الحياة الثقافية في مصر لما لها من مكانة مميزة في ذاكرة الفن وذاكرة الأمة ولما تمثله من قيمة تراثية وقومية لا تقدر بثمن.

وأشار حمدى أبو المعاطي إلى أن ملف المتاحف يأتي في مقدمة أولويات وزارة الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية، نحو الاسراع في إنهاء تلك المشروعات والتي جاءت في مقدمة تكليفات رئيس القطاع، وخلال الشهرين الماضيين تم وضع الكثير من المتاحف المغلقة على طاولة البحث والدراسة لتركيز المهام والدفع نحو افتتاح عدد منها قريبًاً.

وقال حمدي أبو المعاطي أن ملف المتاحف سيشهد دفعة قوية الفترة القادمة مع افتتاح عدد من المتاحف الهامة مثل المنصورة القومي،  والخط العربي، ومصطفى كامل، وذلك خلال شهر أغسطس القادم، وكذلك متحف جمال عبدالناصر ضمن احتفالات أكتوبر القادمة، لتضاف قريبًا صروحًا جديدة تُشع بالفنون والثقافة.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى